1237248
1237248
العرب والعالم

الأونروا توجه نداء طارئا لجمع 800 مليون دولار لمواصلة عملها

30 يناير 2018
30 يناير 2018

الاحتلال يعتقل 53 فلسطينيا من الضفة الغربية والقدس -

عواصم - (وكالات): أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) التابعة للأمم المتحدة امس نداء من أجل جمع اكثر من 800 مليون دولار لبرامجها الطارئة في سوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال المتحدث باسم الاونروا في الأردن سامي مشعشع خلال مؤتمر صحفي في عمان ان الوكالة «تطلق اليوم مناشدة طوارئ لجمع مبلغ يتجاوز 800 مليون دولار لخدماتها في سوريا وغزة والأراضي الفلسطينية».

وأوضح ان «نداءات الاستغاثة الطارئة ستمكن الوكالة من حشد الموارد المالية لتقديم الخدمات الطارئة».

وأشار مشعشع إلى ان 409 ملايين دولار من المبلغ المطلوب ستذهب الى سوريا، و399 مليون دولار ستذهب إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة».

واكد أن «مبلغ 800 مليون دولار هو الحد الأدنى اللازم للوفاء بالتزامات الوكالة الطارئة للاجئين الفلسطينيين»، وقال مشعشع ان «توقعاتنا بأن يكون هناك عجز مباشر بقيمة 200 مليون دولار» عام 2018، مشيرا الى تعليق الولايات المتحدة جزءا من مساعداتها المخصصة للوكالة.

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت في 16 يناير الحالي تجميد حتى إشعار آخر دفع 65 مليون دولار للأونروا من اصل 125 مليون دولار تشكل الدفعة الأولى لمساهمة طوعية أمريكية مقررة للعام 2018.

وأثار القرار الأمريكي غضب الفلسطينيين الذين وصفوه بانه خطوة إضافية ضدهم من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد إعلانه الشهر الماضي اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال مشعشع خلال المؤتمر الصحفي في عمان ان «نحو 560 ألف لاجئ فلسطيني كانوا في سوريا وتضرروا تضررا مباشرا بالحرب، 430 ألفا منهم لا زالوا داخل سوريا». وأضاف ان «من بين هؤلاء 418 ألفا بحاجة دائمة الى مساعدات غذائية وطبية طارئة بسبب الأوضاع التي هجرت ايضا 250 ألف لاجئ فلسطيني داخل سوريا، فيما نزح 120 ألفا الى خارج سوريا منهم 32 ألفا الى لبنان و17 ألفا الى الأردن».

وأشار الى ان الوكالة تقدم العون الى «1,8 مليون فلسطيني في غزة.. التي يقال بأنها غير صالحة للحياة الآن»، وأضاف ان «مليون شخص في غزة يعتمدون الآن على مساعدات غذائية مباشرة من الوكالة بينما كان هناك في العام 2000 فقط 100 ألف لاجئ فلسطيني يحتاجون مساعدات غذائية». وأوضح ان «هناك 50 ألف منزل بحاجة الى إعادة إعمار في غزة... وهناك 80 ألف طفل وشاب يعانون من صدمات نفسية حادة وبحاجة الى علاج نفسي متواصل».

وأشار مشعشع إلى أن مناشدة الطوارئ تطلق بشكل متزامن من عمّان والقدس وجنيف لجمع 800 مليون دولار.

والأونروا التي تأسست عام 1949 تقدم المساعدات لقسم كبير من الخمسة ملايين فلسطيني المسجلين لاجئين في الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا.

وفي موضوع آخر، شنت قوات الاحتلال الليلة قبل الماضية حملة اعتقالات واسعة شملت 53 فلسطينيا من الضفة الغربية والقدس. ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) امس عن نادي الأسير أن القوات اعتقلت 33 شخصا من بلدة العيسوية في القدس وحدها.

من جانبها، ذكرت هيئة البث الإسرائيلي أنه يشتبه في الموقوفين بالعيسوية بإلقاء زجاجات حارقة وحجارة باتجاه قوات الأمن وسيارات إسرائيلية مؤخرا. ولم تشر الهيئة إلى ما إذا كان لأي منهم انتماءات تنظيمية.

وتعتقل إسرائيل بصورة شبه يومية فلسطينيين تصفهم بأنهم «مطلوبون لأجهزة الأمن».