عمان اليوم

برنامج لتعزيز الوعي بريادة الأعمال لدى الشباب

30 يناير 2018
30 يناير 2018

انطلق بالمركز التخصصي لتدريب المعلمين برنامج الريادة للشباب «غايته» في نسخته الخامسة على التوالي بمشاركة أكثر من 50 طالبا وطالبة من مختلف محافظات السلطنة وعدد من طلبة مدرسة الأمل للصم حيث يشرف على البرنامج الذي يستمر أسبوعا المركز الوطني للتوجيه المهني بالتعاون مع شركة النفط العمانية.

وتأتي هذه المبادرة السنوية كجزء من برامج المسؤولية الاجتماعية التي تتبناها شركة النفط العمانية في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ويستهدف الطلبة والطالبات من الصف التاسع، حيث تم تصميمه ليساهم في غرس ثقافة العمل الريادي لدى فئة الشباب وتطوير مهاراتهم وأفكارهم المبتكرة لتأسيس مشاريعهم الذاتية.

وقال المعتصم بن سعيد السريري مدير عام شؤون الشركة إن برامج المسؤولية الاجتماعية التي تتبناها الشركة تهدف إلى الربط بين الحياة الدراسية ومجال العمل، حيث تُكثف الشركة جهودها لصقل مهارات وقدرات رواد الأعمال الشباب لتحقيق تطلعاتهم لمستقبل زاهر، مشيرا إلى أن إعداد منهج «غايته» قد تم بالتعاون مع فريق مختص من المركز الوطني للتوجيه المهني ليسلط الضوء على تدريب الشباب في سن مبكر وتزويدهم بالخبرة العملية للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويُكسب المشاركين المهارات اللازمة لبدء مشاريعهم بخطى واثقة. وأضاف أن البرنامج سيعرف المشاركين بمفهوم ريادة الأعمال وتنمية المهارات اللازمة لبدء مشاريعهم التجارية الخاصة بهم، إلى جانب زرع ثقافة حب العمل والمشاريع الذاتية، وذلك بأسلوب مبسط وشيق من خلال أنشطة ووسائل متنوعة تجمع بين الجانبين النظري والعملي وتنظيم لقاءات مع رواد أعمال ناجحين وممارسة فعلية لتأسيس شركة، وبيع المنتجات للجمهور، وهي ستسهم في تعزيز الوعي لديهم بأهمية ريادة الأعمال والآفاق المفتوحة للريادي.

كما يشتمل البرنامج التدريبي على عدد من الدورات والمحاضرات التوعوية والتثقيفية في مجال ريادة الأعمال، إلى جانب وجود جانب عملي لتنفيذ الأنشطة المصاحبة لبرنامج غايته.

الجدير بالذكر أن برنامج غايته يعد أحد أهم مبادرات المسؤولية الاجتماعية التابعة لشركة النفط العمانية التي صممت لتساهم في غرس ثقافة العمل الريادي لدى فئة الشباب وتطوير مهاراتهم وأفكارهم المبتكرة لتأسيس مشاريعهم الذاتية.