1236228
1236228
صحافة

الصحف البريطانية في أسبوع

29 يناير 2018
29 يناير 2018

لندن - عمان - اقلاديوس إبراهيم:-

سلطت الصحف البريطانية الضوء على تحذير رئيس أركانالجيش البريطاني الجنرال نيك كارتر من تعاظم التهديد الروسي لأمن بريطانيا في ظل تخفيض ميزانية الدفاع، مطالبا بتقديم المزيد من المال لميزانية الدفاع، وهو ما طالب به أيضا وزير الدفاع البريطاني. غير أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية رفض تصريحات الوزير ويليامسون واعتبرها غير عقلانية.

وفي الوقت نفسه تسود أجهزة الأمن والاستخبارات البريطانية حالة من التوجس والقلق حيال احتمال تعرض المملكة المتحدة لهجوم إلكتروني يستهدف قواعد البيانات للتأثير على انتخابات عام 2020 وعلى البنية التحتية ومولدات الطاقة، بحسب تصريحات رئيس المركز الوطني للأمن الإلكتروني لـ«الجارديان» من أن الهجوم الإلكتروني هو مسألة وقت فقط.

وفي موضوع آخر قررت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي تعيين وزيرة لمعالجة مشكلات الصحة العامة المرتبطة بالوحدة والعزلة الاجتماعية التي يعاني منها ملايين البريطانيين بسبب السن والمرض والفقر. وتعود هذه الفكرة إلى النائبة العمالية الراحلة جو كوكس التي طالما نادت بضرورة اهتمام الحكومة بهذا الموضوع. وتحت ضغط ارتفاع التكلفة وانخفاض الإيرادات لجأت صحيفة «الجارديان» الرزينة إلى تغيير تصميم من حجم «برلينر» الطويل النحيف، إلى الحجم النصفي «تابلويد». ورغم أن حجم التابلويد لا يناسب الصحف الرزينة مثل الجارديان لكنها أكدت على الاستمرار في سياستها التحريرية.

وفي جامعة أكسفورد أظهرت البيانات تزايد أعداد الإناث عن الذكور في إحصائيات العام الماضي 2017، ولأول مرة منذ العام 1974 تقوم خمس كليات في جامعة أكسفورد بقبول طالبات إناث بها. وفيما بعد اعترفت جميع الكليات بقبول الرجال والنساء منذ عام 2008م، وعلى هامش منتدى دافوس الاقتصادي التقى الرئيس الأمريكي ترامب مع رئيسة الوزراء تريزا ماي، واتفقا على قيام ترامب بزيارة عمل لبريطانيا خلال العام الحالي. كما أبدى ترامب استعداده للاعتذار للمسلمين عن إعادته نشر تسجيلات لليمين البريطاني المتطرف المتعلقة بمناهضة المسلمين.