---2-(1)
---2-(1)
الاقتصادية

11 فبراير .. الإعلان عن الفائزين بجائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية

29 يناير 2018
29 يناير 2018

عمان: تعلن وزارة التجارة والصناعة يوم 11 فبراير المقبل عن المنشآت الصناعية الفائزة بجائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية 2017 - 2018 والتي شاركت في المسابقة خلال الفترة الماضية. وقامت الوزارة هذا العام بتخصيص جائزة الابتكار للمصنع الأكثر ابتكارا.

ويحتفل القطاع الصناعي في السلطنة بيوم الصناعة العمانية والذي يصادف التاسع من فبراير من كل عام، وذلك تخليدًا للزيارة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - إلى منطقة الرسيل الصناعية عام ١٩٩١.

وسوف يلتقي معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة بالصناعيين يوم الأحد 11 فبراير القادم للاحتفال بيوم الصناعة العمانية في فندق شيراتون بروي، لمناقشة التحديات التي يواجهها القطاع الصناعي ومتطلبات المرحلة القادمة لزيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي ودفع عجلة التنمية والاقتصاد، ويعتبر قطاع الصناعات التحويلية من ضمن مبادرات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ).

كذلك سوف تنظم الوزارة حلقة عمل تحضيرية للقاء يوم الصناعة العمانية يوم الخميس المقبل في فندق شيراتون بروي تحت رعاية سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة. ودعت وزارة التجارة الصناعيين للمشاركة في حلقة العمل ومناقشة تحديات القطاع الصناعي مع وكيل وزارة التجارة والصناعة واستعراض النتائج الأولية لمشروع الاستراتيجية الجديدة للصناعة.

ووفقًا لأحدث الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات فقد ساهم القطاع الصناعي في ارتفاع الناتج المحلي الإجمال بنهاية الربع الثالث من عام 2017، حيث سجلت الأنشطة الصناعية بنهاية الربع الثالث ما قيمته 3 مليارات و992 مليونا و600 ألف ريال عماني في ارتفاع نسبته 2.8% عن نهاية الربع الثالث من عام 2016 الذي شهد تسجيل 3 مليارات و882 مليونا و200 ألف ريال عماني.

وتصدر قطاع صناعة المواد الكيميائية الأساسية هذا الارتفاع مسجلا نموا بنسبة 15% عن نهاية الربع الثالث من عام 2016 تلاه قطاع الصناعات التحويلية بـ11.9% ثم الصناعات التحويلية الأخرى بنمو بلغ 9.3%. كما شهدت إمدادات الكهرباء والمياه ارتفاعا نسبته 6.6% والتعدين واستغلال المحاجر 1.1%، في حين انخفض قطاع الإنشاءات بنسبة 7%.