1234916
1234916
الاقتصادية

«القوى العاملة» تواصل حملات التوعية العمالية

28 يناير 2018
28 يناير 2018

بهدف تعزيز علاقات طرفي الإنتاج -

نظمت وزارة القوى العاملة 31 زيارة توعية جماعية و(1054) حالة توعية فردية للعاملين في القطاع الخاص خلال عام 2017. وذلك ضمن سعي الوزارة إلى نشر التوعية العمالية وتنفيذ خطط وبرامج الوزارة وتعريف أصحاب العمل والعمال وتبصيرهم باللوائح والقرارات التنفيذية الخاصة بالرعاية العمالية وانعكاساتها الإيجابية على علاقة العمل وأثرها المادي والمعنوي على طرفي علاقة العمل وحرصا منها على تعزيز التواصل والشراكة مع القطاع الخاص لتحسين العلاقة بين طرفي الإنتاج مما ينعكس إيجابيا علـى الإنتاج.

وقامت دائرة الخدمات العمالية خلال عام 2017 بعدد من زيارات التوعية الفردية والجماعية استفاد منها (1654) من القوى العاملة في القطاع الخاص، كما تم حل الشكاوى وتسويتها بالدائرة قبل إحالتها لدائرة تسوية المنازعات العمالية.

وقامت الوزارة بعقـد (3) ندوات تعريفية بقانون العمل لمدراء الموارد البشرية و من في حكمهم الأولى كانت في مارس2017، ثم ندوة لمديري الموارد البشرية ومن في حكمهم وضباط السلامة والصحة المهنية في مايو 2017م في هيئة المنطقة الاقتصادية بالدقم، وندوة المرأة العاملة بمنشآت القطاع الخاص في أكتوبر 2017م.

ونظمت دائرة الخدمات العمالية عددا من الزيارات التعريفية بلغت (362) زيارة لمنشآت القطاع الخاص بلغ عدد المستفيدين من هــــذه الزيارات (1054) عاملا وعاملة حسب النظام الإلكتروني.

كما تم تفعيل نظام الرسائل النصية القصيرة لتوعية القوى العاملة الوطنية وذلك عن طريق رقم الهاتف المسجل بسجل القوى العاملة الوطنية حيث بلغ عدد الرسائل المرسلة خــــلال تلك الفترة (6100) رسالــــة نصيــــة.

وتم توزيع ما يقارب (6000) منشور توعوي بمختلف اللغات، حيث تم تخصيص يوم واحد لكل أسبوعين لتوزيع تلك المنشورات وذلك على مكاتب جلب الأيدي العاملة ومنشآت القطاع الخاص ومطار مسقط الدولي. علما أن عدد اللغات وصل حاليا إلى 21 لغة هي (العربية والإنجليزية والإيرانية والنيبالية والهندية والكورية والفلبينية والتركية والسريلانكية والصينية والإسبانية والإيطالية والهولندية والبلغارية والأفغانية والبنجلاديشية والبرتغالية والإندونيسية والأوردية والتنزانية والسواحيلية) تتضمن المواد الخاصـة بقانون العمـل المتعلقة بساعات العمل والأجور ومنازعات العمل والإجازات وتشغيل النساء وأخلاقيات العمل .. وكذلك تم استحداث نشرات توعيـة للقوى العاملـة الوافدة يتم توزيعهـا لهـم ويتم التنسيق مع السفارات الموجودة بالسلطنة وكذلك شرطة عمان السلطانية المتمثلة بالأحوال المدنية من اجل توزيع هذه المنشورات بجانب موظفي الوزارة أثناء الزيارات الميدانية وحلقات العمل.