آخر الأخبار

تركـيا تطالب واشنطن بسحب قـواتها مـن منبج السورية

27 يناير 2018
27 يناير 2018

الأمم المتحدة تشارك بمؤتمر سوتشي والمعارضة تقاطعه -

تركيا- وكالات: حضت انقرة أمس واشنطن على سحب قواتها من مدينة منبج في شمال سوريا الخاضعة لسيطرة المقاتلين الأكراد، فيما دخل الهجوم التركي أسبوعه الثاني بضربات جوية جديدة وقصف مدفعي.

وفي اليوم الثامن للهجوم التركي في منطقة عفرين بشمال غرب سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية، أعلنت تركيا أن الولايات المتحدة تعهدت بعدم تسليم أسلحة لوحدات حماية الشعب الكردية في سوريا. وفيما وجهت دول غربية عدة دعوات إلى ضبط النفس، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس أن حكومته مصممة على (سحق) كل ما يشكل تهديدا لتركيا.

ومع تدهور العلاقات بين واشنطن وانقرة، طالب وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو الولايات المتحدة بسحب قواتها (فورا) من منبج.

من جهة أخرى أعلن ناطق باسم الأمم المتحدة أمس أن أمينها العام انطونيو غوتيريش قرر إيفاد مبعوث الهيئة الدولية ستافان دي ميستورا إلى مؤتمر الحوار السوري الذي سيعقد في روسيا الأسبوع المقبل رغم مقاطعة المعارضة السورية له.

وأفاد الناطق باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن الأمين العام واثق بأن المؤتمر في سوتشي سيساهم بشكل أساسي في إحياء محادثات السلام التي تعقد برعاية أممية في جنيف. ويأتي القرار بعد ساعات فقط من إعلان مجموعة المعارضة الرئيسية مقاطعة المحادثات التي ستنطلق في سوتشي غدا الاثنين.