الرياضية

اللجنة الأولمبية العُمانية تنظم حملة لتنظيف شاطئ دارسيت بمطرح

27 يناير 2018
27 يناير 2018

شارك فيها عدد كبير من المتطوعين -

في إطار حرص واهتمام اللجنة العُمانية للرياضة والبيئة باللجنة الأولمبية العُمانية إلى ترجمة رؤيتها بحماية البيئة الرياضية ومشاركة أفراد المجتمع في الاهتمام بتأثيرات البيئة على الرياضة نظمت اللجنة صباح أمس حملة لتنظيف شاطئ دارسيت الساحل بولاية مطرح، وذلك تحت رعاية سعادة توفيق بن عبد الحسين اللواتيا عضو مجلس الشورى ممثل ولاية مطرح. وتأتي هذه الحملة ضمن المشروع الـذي اعتمده مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية (الرياضة من أجل التنمية) والذي يحتوي على عدة أهداف منها التوعية بأهميّة الرياضة ودورها في المحافظة على البيئة من خلال تفعيل مفهوم المسؤولية الاجتماعية وثقافة العمل التطوعي تجاه المجتمع. وتسعى اللجنة العُمانية للرياضة والبيئة من خلالها إلى إيجاد محيط بيئي سليم لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية حيث شارك في هذه الحملة عدد كبير من المتطوعين ومن جميع الأعمار.

كما تبذل اللجنة العُمانية للرياضة والبيئة باللجنة الأولمبية العُمانية جهوداً متواصلة في تنظيم الفعاليات الرياضية بما يحقق حماية البيئة في المجال الرياضي من خلال إعداد البحوث والدراسات الخاصة بتأثيرات البيئة على الرياضة، واقتراح الآليات الخاصة بحماية البيئة الرياضية، بالإضافة إلى الاطلاع على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والقارية والإقليمية الخاصة بالبيئة والرياضة وتقديم التوصيات الخاصة بآليات تطبيقها.

ومما يجدر ذكره أن اللجنة العُمانية للرياضة والبيئة باللجنة الأولمبية العُمانية تسعى خلال هذا العام إلى تنظيم عدد من الأنشطة والبرامج بما يحقق حماية البيئة في المجال الرياضي في مختلف ولايات السلطنة بالتنسيق مع جمعيات المرأة العمانية والنوادي الرياضية وعدد من الجهات الخاصة ذات العلاقة. كما ستعقد عددا من الندوات التي تهدف إلى توعية الاتحادات والأندية والهيئات الرياضية الأخرى بأسس ومعايير البيئة والرياضة من خلال التنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة لتحقيق ذلك، بالإضافة إلى التعاون مع المجلس الأولمبي الآسيوي واللجنة الأولمبية الدولية فيما يتعلق ببرامج البيئة والرياضة.

واجب وطني

قال سعادة توفيق بن عبد الحسين اللواتيا عضو مجلس الشوري ممثل ولاية مطرح ان مثل هذه المبادرات واجب وطني خاصة لأبناء المنطقة لاعتبارهم المعنيين أكثر بالمحافظة على المكان ونظافته وصونه، لأنه متنفس للأهالي وهي فرصة لتعليم الجيل الجديد من أبنائنا حتى يكونوا جزءا من المجتمع ويتفاعلوا مع مثل هذه المبادرات ولا ينتظرون أحدا من الخارج ان يقوم بهذا العمل وهي مسؤولية وثقافة ذاتية يجب ان يتحلى بها الجميع ولا يتوقعون ان الجهات المسؤولية وحدها تقوم بكل شيء وإنما بمشاركة الجميع.

والحمد لله أن التفاعل والمشاركة جيدة وخاصة من طلبة المدارس وهي فرصة لهم وان شاء الله تتكرر هذه الفعاليات في ولاية مطرح وفي جميع الولايات في المحافظة والمحافظات في السلطنة.

أول نشاط

أشار محمد بن راشد السنيدي رئيس اللجنة العمانية للرياضة والبيئة ان اللجنة أشهرت من قبل اللجنة الأولمبية العمانية من وقت قصير وهذه الفعالية هي الأولى لنا كلجنة ولدينا برنامج واسع لعام كامل وسوف تستعين بمشاركة شخصيات مهمة في المجتمع وخاصة من الرياضيين المعروفين وفي مختلف الألعاب وبدأنا في هذه الفعالية بحضور وتواجد سعادة عضو مجلس الشورى ممثل ولاية مطرح توفيق اللواتيا وحمد الوهيبي عضو المجلس البلدي بالولاية.

وأضاف: اخترنا ساحل دارسيت إيمان بأهمية التكامل بين البيئة والرياضة ومن منطلق حرص القيادة في السلطنة والاهتمام الكبير من القيادة الرشيدة لمولانا جلالة السلطان المعظم حفظه الله الرجل الأول في البيئة بالمحافظة على البيئة بالإضافة الى إيمان لجنة الرياضة والبيئة بأهمية الرياضة وأهمية البيئة وتوعية النشء ومعظم الذي تواجدوا في الفعالية من الأطفال وهذا حافز كبير بغرس أهمية البيئة ونظافتها لهم. والشيء الآخر ان السلطنة يوجد بها سواحل طويلة وجميلة ينبغي المحافظة عليها ويبقى الوعي والثقافة الشخصية بأهمية البيئة.

البيئة والرياضة

أشار جهاد بن عبد الله الشيخ عضو اللجنة العمانية للرياضة والبيئة الى أهمية الفعاليات التي تخدم البيئة من خلال الرياضة وقال ان من هذه الفعاليات هي من أجل إيجاد بيئة رياضية مناسبة وصحية لممارسة النشاط الرياضي والتي من خلالها تساعد المجتمع ان يكون مجتمعا رياضيا.

وأضاف: ان البيئة النظيفة دائما توفر الأريحية لممارسة النشاط الرياضي وبالتالي حاولنا التركيز على كيفية الدمج بين الفعاليات الرياضية والفعاليات البيئية نقدر من خلالها توصيل الرسالة البيئية لأكبر شريحة رياضية في المجتمع والفعالية هذه تنظيف شاطئ دارسيت بحيث إيجاد فرصة لمرتادي الشواطئ لممارسة الرياضة المختلفة في بيئة نظيفة وصحية ومناسبة وهذه تساعد المجتمع على ان يكون مجتمع رياضي.

بيئة نظيفة

قال العقيد ركن متقاعد عبد الله بن محمد الغيلاني عضو لجنة الرياضة والبيئة باللجنة الأولمبية العمانية سعيد ان أكون مشاركا في هذه الفعالية بهذه المنطقة الجميلة دارسيت الساحل ونحن في اللجنة الرياضة والبيئة نسعى الى فتح المجال الى الجميع للمشاركة في الحفاظ على البيئة من خلال الرياضة وبالتالي نوفر بيئة نظيفة لممارسة الرياضة في بيئة نظيفة وجاذبة للرياضيين وهذا الذي تسعى إليه اللجنة الرياضة والبيئة وهي بادرة جيدة وان شاء الله تتواصل مثل هذه المبادرات في مختلف الأماكن ومختلف محافظات السلطنة.

وأضاف: بلا شك ان الرياضة لها دور كبير في التأثير على شريحة كبيرة من أفراد المجتمع وخاصة الرياضيين المشهورين فهؤلاء لهم جماهير كبيرة وقدوة لشريحة في المجتمع وخاصة الشباب لذلك تسعى اللجنة الاستعانة بمثل هؤلاء في الفعاليات التي تخدم المجتمع.

المبادرات التطوعية

أوضح حمد بن خلفان الوهيبي عضو المجلس البلدي بولاية مطرح ان مبادرة لجنة الرياضة والبيئة باللجنة الأولمبية العمانية تنظيف شاطئ دارسيت من خلال العمل التطوعي وفتح المجال للجميع في هذا العمل وسعي اللجنة الى ربط المجتمع بمثل هذه المبادرات التطوعية من ناحية نظافة المكان وخاصة الشواطئ والمشاركة الكبيرة من مختلف الأعمار ومن أهالي المنطقة والفرق الأهلية الموجودة في الولاية شيء طيب ومطلوب من الجميع وسعي اللجنة الى إشراك الأشخاص المهمين والرياضيين المشهورين في مثل هذه الأعمال التطوعية يعطي الدافع الكبير الى استقطاب العدد الكبير من المتطوعين وينشر ثقافة النظافة الذاتية لدى أفراد المجتمع.