عمان اليوم

حلقة تبحث التدقيق البيئي الذاتي لصناعة مواد البناء بالداخلية

24 يناير 2018
24 يناير 2018

نزوى – مكتب «عمان» -

نظمت إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة الداخلية حلقة عمل حول التدقيق البيئي الذاتي لصناعة مواد البناء، تزامنا مع الاحتفال بيوم البيئة العماني الذي يصادف الثامن من يناير، بالتعاون مع مصنع الانوار للسيراميك، بمشاركة العديد من الجهات الحكومية وطلبة من جامعة نزوى والكلية التقنية بنزوى.

وتم خلال حلقة العمل التعريف بالتدقيق البيئي من حيث كونه منظومة متكاملة من الإجراءات، التي تهدف إلى تحسين جودة المنتج عن طريق الالتزام بالقوانين والاشتراطات البيئية، ويهدف إلى تحقيق التزام المؤسسة بالقوانين واللوائح البيئية للدولة، وتحديد الإجراءات اللازمة لتحسين جودة المنتج، وترشيد استهلاك المواد الخام، وحماية العاملين بالمؤسسة وعامة الناس، وعدم استخدام المواد الخام غير المطابقة للمواصفات.

بعد ذلك قام المشاركون بجولة ميدانية داخل مصنع الانوار للسيراميك للتعرّف على آليات التصنيع ومدى تطبيق المصنع لمبادئ التدقيق البيئي. وتكمن أهمية التدقيق البيئي الذاتي في الاستفادة القصوى من المواد الخام الداخلة في الصناعة والتقليل من انبعاث ملوثات الهواء والماء والتربة والمخلفات فهو يعود بالنفع الاقتصادي لدى المؤسسة بالدرجة الأولى، لذا اهتمت المؤسسات العالمية بوضع مختصين في هذا المجال كركيزة أساسية في الهيكل الوظيفي لديها.