1231354
1231354
الاقتصادية

تقنية المعلومات تحتفل بتخريج الدفعة السادسة من مركز ساس

24 يناير 2018
24 يناير 2018

الطلاب ابتكروا تطبيقات جديدة للهواتف الذكية -

احتفلت هيئة تقنية المعلومات أمس بتخريج الدفعة السادسة من مركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية بحضور الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي للهيئة وعدد من المسؤولين والموظفين.

وقد ضمت الدفعة السادسة 48 خريجا وخريجة تم تدريبهم على تطوير التطبيقات الذكية كجزء من برنامج تدريبي لمدة 3 أشهر على 3 أنظمة تشغيل IOS, Android and Hybrid)).

ويعمل مركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية بهيئة تقنية المعلومات على تنمية وبناء قدرات ومهارات الشباب العماني في مجال ابتكار وتطوير تطبيقات متميزة للهواتف الذكية بحيث تتوفر كمنتجات ناجحة يمكن تسويقها وتحظى بإقبال من المستفيدين وتحقق عوائد اقتصادية لأصحابها مما يفتح أمامهم آفاقا جديدة لريادة الأعمال.

حول البرنامج التدريبي يقول الفاضل مهند بن ناصر الناعبي تنفيذي مشاريع أول في هيئة تقنية المعلومات: إن أحد أهم الأهداف التي يسعى لها مركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية هو خلق فرص عمل حقيقية للمتدربين بصقل مهاراتهم وتوجيههم لتطوير تطبيقات متجددة ومطلوبة في سوق العمل؛ لتعزيز خبراتهم وتشجيعهم على استكمال المشاريع الفردية التي قاموا بتطويرها خلال فترة التدريب. حيث إن المتدربين عملوا على تطوير مشاريع مختلفة خلال فترة التدريب حسب أفكارهم وتوجهاتهم وبناء على المهارات التي اكتسبوها، حيث بلغ إجمالي عدد التطبيقات 27 تطبيقا.

وقد حظيت عدد من التطبيقات التي أنتجها الخريجون خلال فترة التدريب بإشادة وتميز ومن بينها تطبيق nSmart Restaurant وتطبيق Yusr ( يُسر) وتطبيق Dwaiee (دوائي) وتطبيق Tiny Link وغيرها من التطبيقات في مجالات متنوعة حيث اكتسب الخريجون خلال هذه الدورة المهارات التي تمكنهم من الانطلاق في سوق العمل بنجاح.

تطبيقات متميزة

يتحدث الخريج شهاب بن حسين العامري صاحب تطبيق nSmart Restaurant عن مشروعه قائلا: تتخلص فكرة المشروع في توفير الوقت على زبائن المطعم لطلب الطعام عن طريق تقنية NFC حيث يتم طلب الطعام إلكترونيا بعد الجلوس على طاولة الطعام، كما يوفر هذا التطبيق الوقت على المطعم أو مقدمي الخدمة في تلقي طلبات الزبائن، وقد استطعنا عبر هذا التدريب التعرف على خطوات وأساسيات تنفيذ التطبيقات الإلكترونية؛ حيث كان مدرب البرنامج معنا خطوة خطوة حتى تنفيذ التطبيق كما أن بيئة التدريب كانت محفزة وجيدة، وأشكر هيئة تقنية المعلومات على إتاحة هذه الفرصة.

كما كان تطبيق Yusr ( يُسر) من أبرز المشاريع التي خرج بهذا البرنامج وهو من تطوير المتدربتين/‏‏ إبتسام بنت علي المبيحسية، وميا بنت أحمد البحرية، وعن التطبيق قالت المتدربة ابتسام: يهدف تطبيق يُسر إلى توفير منصة مفيدة للمجتمع مع الشركات في مختلف المهن لتلبية حاجة الزبائن بحيث يبسط عملية الحجز لكل من: استقدام عاملة منزل، خدمات النقل والتوصيل، خدمات التنظيف والطبخ، التنازل عن عامل، وخدمات الضيافة. ويوفر هذا التطبيق الوقت والجهد على الزبون عن طريق طلب الخدمات إلكترونيا دون الحاجة لزيارة هذه المؤسسات.

فيما قالت زميلتها ميا: استفدنا كثيرا من البرنامج التدريبي، وقد أعطونا في مركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية جرعات تدريبية مكثفة في البرمجة بهدف عمل تطبيقات ودخول سوق العمل، ونتمنى أن تكون فترة التدريب أطول من ذلك.

ومن أفضل المشاريع كان مشروع تطبيق Dwaiee (دوائي) من تطوير المتدربتين/‏‏ أروى بنت سعيد الشنفرية وأنوار بن زايد المحرمية، وتقول أروى عن التطبيق: التطبيق يساعد على تذكير الشخص بأوقات أخذ الدواء كما يتيح له المجال للتعرف على مكونات الدواء ومعلومات عنه، ويمكن له أن يخزن تفاصيل الأدوية التي يتناولها في هاتفه عن الحاجة لعرضها على الدكتور، كما يوفر التطبيق تقارير عن مدى التزام الشخص بتناول الدواء.

وحول البرنامج التدريبي أضافت زميلتها أنوار: البرنامج التدريبي كان ممتازا، ويوفر أساسيات يمكن الاعتماد عليها، وقد ساعدنا البرنامج في بناء هذا التطبيق، كما أن مقدم التدريب كان متمكنا وعلى مستوى عال من المعرفة، ونشكر هيئة تقنية المعلومات على إتاحة هذه الفرصة التدريبية.

كما تم اختيار تطبيق Tiny Link كأفضل مشاريع الدفعة من تطوير المتدربتين/‏‏ زينب بنت سعيد الشيذانية، ودلال بنت حسين اللواتية، وحول المشروع قالت المتدربة زينب: التطبيق عبارة عن منصة تواصل بين أولياء الأمور والحضانات لمتابعة أطفالهم، ويوفر التطبيق خاصية التقارير الدورية شبه اليومية عن الأطفال والفعاليات المختلفة التي تنظمها الحضانات، كما يمكن من خلال هذه التطبيق إطلاع أولياء الأمور على حالة وأداء الطفل خلال أسبوع.

وقالت المتدربة دلال: البرنامج التدريبي كان مثريا ومتكاملا من الأساسيات إلى المهارات، كما أن البيئة التدريبية كانت محفزة ومساعدة على الابتكار.