العرب والعالم

غارات تركية شمال العراق وعملية عسكرية لمطاردة داعش في نينوى

23 يناير 2018
23 يناير 2018

العبادي: تجاوزنا أزمة استفتاء إقليم كردستان -

بغداد-(وكالات): شن الجيش التركي غارات جوية على مقاتلين أكراد في شمال العراق بحسب ما أعلنت رئاسة الأركان في بيان نشرته أمس .

وجاء في بيان الجيش أن الغارات استهدفت عناصر من حزب العمال الكردستاني كانوا يعدون لهجوم على قواعد للقوات الأمنية التركية على الحدود بين البلدين. وتابع البيان ان ملاجئ ومخابئ أسلحة دمرت خلال الغارات التي وقعت في منطقة الزاب بشمال العراق.

وغالبا ما تتعرض القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني في المناطق الجبلية بشمال العراق لغارات جوية من أنقرة التي تتوغل بشكل دوري في هذه المناطق.

كما أفادت وزارة الدفاع العراقية أمس بانطلاق عملية عسكرية لمطاردة داعش في جزر المخلط في محافظة نينوى.

وأعلنت الوزارة في بيان مقتضب:«انطلاق عملية عسكرية لمطاردة فلول داعش الإرهابي في جزر المخلط من قبل قيادة عمليات نينوى». وأوضحت أن هذا جاء «استناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة، وبإسناد من قبل قوات التحالف الدولي».

وكان رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أعلن في ديسمبر الماضي تحرير أرض العراق بالكامل من سيطرة تنظيم داعش. ويعتقد أنه ما زالت هناك خلايا نائمة لتنظيم داعش في بعض أنحاء العراق.

من جانبه أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن حكومته نجحت في تجاوز أزمة استفتاء إقليم كردستان، واتهم الأتراك بأنهم كانوا يتعاملون مع الملف الكردي بازدواجية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أمس عن العبادي القول خلال استقباله مساء أمس وفدا إعلاميا كويتيا إن «حكومته نجحت في تجاوز أزمة الاستفتاء على الانفصال بدون إراقة دماء، وتعمل اليوم على حل جميع المشاكل العالقة مع الإقليم ومنها مشاكل منذ تسعينات القرن الماضي».

واعتبر أن الأتراك كانوا يتعاملون بازدواجية مع الملف الكردي:«فكانوا يدعمون أكراد العراق ويتعاملون معهم خارج إطار الحكومة الاتحادية فيما يمنعون حقوق الأكراد الأتراك عندهم، حتى جاءت قضية الاستفتاء وشعروا بالتهديد فتغيرت وجهة نظر الأتراك نحو التقارب مع بغداد».

ولفت العبادي «إلى أن هذا لا يعني موقفا سلبيا من حكومته ضد الأكراد العراقيين، بل إنهم مواطنون في بلدهم لهم حقوق المواطنة وعليهم واجباتها». وأضاف أن الأتراك لهم مخاوف كبيرة من منظمة حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، مؤكدا أن بلاده «لا تدعم هذه المنظمة ولا تريدها أن تتخذ من الأراضي العراقية منطلقا للاعتداء على تركيا».