العرب والعالم

إيران: لا تفاوض حول مشروعية البنية الدفاعية والصاروخية

23 يناير 2018
23 يناير 2018

طهران - عمان - سجاد أميري:-

أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية «محمد باقر نوبخت» بأنه لم ولن يكون هناك أي تفاوض مع أي كان حول قدرات بلاده الصاروخية والدفاعية.

وقال نوبخت في تصريحه للصحفيين حول تصريحات وزير الخارجية الفرنسي حول إجراء مفاوضات حول القضايا الصاروخية الإيرانية : «لا يحق لأحد التدخل في قضايانا الدفاعية والصاروخية، إذ أن البنية الدفاعية والصاروخية حق مشروع لنا ولم ولن تجري أي مفاوضات حول ذلك». وأضاف: «من المحتمل أن يكون شخص قد أدلى بوجهة نظر في اجتماع ما إلّا أن هذا الأمر لا يعد دليلاً على إجراء التفاوض، فالتفاوض يعني عقد سلسلة اجتماعات مثل ما جرى بشان الاتفاق النووي، ولكن أن يقول شخص في محافل دولية بأنه قال كذا فلا يعد ذلك دليلاً على إجراء المفاوضات».

في سياق متصل أعلن نائب وزير الخارجية الروسي «سيرغي ريابكوف» أن مبادرة الولايات المتحدة، و‹الثلاثية الأوروبية› (بريطانيا وفرنسا وألمانيا)، حول تشكيل مجموعة عمل بشأن الاتفاق النووي الإيراني، لن تؤدي إلى تطورات إيجابية بالنسبة لخطة العمل الشاملة المشتركة. وقال ريابكوف لوكالة ‹سبوتنيك›: ‹نرى أنباء عن ذلك، من جانبنا قلنا في السابق إن موضوع ‹استكمال› خطة العمل الشاملة المشتركة بالطريقة التي تستعرضها واشنطن الآن، ستحمل ميولاً واضحة لتقويض الاتفاقية وتصعب تطورها مستقبلا ›.

وأضاف: ‹لا أتوقع تطورات إيجابية نتيجة مثل هذه القرارات والاتفاقيات الممكنة ›.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية ذكرت، في وقت سابق، أن تيلرسون سيتوجه إلى أوروبا، مشيرة إلى أنه سيجري مباحثات مع مسؤولين أوروبيين حول الملف الإيراني، قبل التوجه إلى سويسرا لحضور منتدى ‹دافوس› العالمي.