1230279
1230279
الاقتصادية

انطلاق فعاليات المقهى الثقافي بالعامرات في جو يفوح بالشعر النبطي

23 يناير 2018
23 يناير 2018

في جو فاح شعرا وصدح طربا بوجود شاعرين ملآ القاعة بهجة وسرورا بشعرهما الذي خرج من حنجرتيهما عذبا وسلسا انطلقت مساء أمس بمتنزه العامرات العام أولى جلسات المقهى الثقافي التي يحتضنها ركن الكتاب بالمنتزه ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2018م حيث استضاف المقهى جلسة شعرية حوارية شارك فيها كل من الشاعر خالد المعمري في مجال الشعر الفصيح، والشاعر خالد العلوي، في مجال الشعر الشعبي واللذين حلقا مع الحضور شعرا وحوارا وأدارها الشاعر حسن المطروشي.

وتناولت الجلسة العديد من القضايا المتعلقة بالشعر بشكل عام خاصة الشعر الشعبي والمقفى واستخدام الرمزية والتطرق الى استيراد اللهجة في الشعر الشعبي مع الإبقاء على خصوصية المفردة العمانية و أنه على الشاعر ان يكتب بلهجته وان يتخيّل المتلقي حيث يعتبر الشعر الشعبي هو الأنسب لجميع الفئات المتلقية لبساطته ووقعه في أذن السامع، وتطرق الشاعران الى حرية النص الشعري باعتباره عملا ابداعيا ويحاكم محاكمة نقدية تظهر الجماليات والسلبيات وغيرها، كما تطرق الشاعران إلى الشأن المحلي، والفعاليات الثقافية والشعرية، إلى جانب الحديث عن المسابقات والجوائز وغيرها وتخلل الجلسة قراءات شعرية مختارة للشاعرين الضيفين كما قاما بالرد على بعض التساؤلات من الحضور.

ويشار إلى أن الشاعر خالد المعمري باحث في مجال النقد الأدبي، وقد نال شهادة الماجستير في الأدب العربي الحديث من جامعة نزوى، ويعد حاليا أطروحة الدكتوراه بجامعة السلطان قابوس. وله مجموعة من الإصدارات الشعرية والنقدية منها (وقال نسوة في المدينة) و(وحدك لا تسافر مرتين)، و(هذا الذئب يعرفني) و(تحت المطر) و(ما جاوز الظل) و(مخطوطة عشق) و(أحجيات السرد).. كما شارك المعمري في العديد من الفعاليات داخل السلطنة وخارجها، وحصل على عدد من الجوائز والمراكز المرموقة محليا وعربيا.

ويحمل الشاعر خالد العلوي شهادة الماجستير في الإدارة التربوية من جامعة صحار، ويعد حاليا أطروحة الدكتوراه بالجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا وله إصداران شعريان هما (مسافة ظل) و(نبع لآخر الرحلة). وقد شارك العلوي في العديد من الفعاليات والمهرجانات واللجان داخل السلطنة وخارجها، وأحرز عددا من الجوائز الشعرية الرفيعة على المستويين المحلي والخارجي. كما كتب مجموعة من الأوبريتات في مختلف المناسبات الوطنية.

والجدير بالذكر أن فعاليات /‏‏ركن الكتاب والمقهى الثقافي/‏‏ تنفذها وتديرها مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والتوزيع، بالتعاون مع اللجنة الثقافية لمهرجان مسقط، وتقام الجلسات الحوارية يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع وتستضيف الجلسة القادمة المخرج محمد الكندي.