الاقتصادية

بنهاية العام الماضي - 31.8 ألف مؤسسة صغيرة ومتوســطة مســجلة لدى «ريــادة»

23 يناير 2018
23 يناير 2018

عمان – بلغ عدد المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة المسجلة لدى الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” بنهاية العام الماضي 31 ألفا و835 مؤسسة. وقد بلغ عدد المؤسسات المتوسطة ألفين و179 مؤسسة، و6 آلاف و679 مؤسسة صغيرة، و22 ألفا و977 مؤسسة صغرى.

بطاقات رواد الأعمال

وبلغ عدد بطاقات رواد الأعمال التي أصدرتها ريادة خلال الفترة من 2015 إلى نهاية العام الجاري 8 آلاف و298 بطاقة رائد عمل.

ومن أهداف البطاقة المساعدة في تحقيق الأهداف التي تسعى لها الهيئة ومن ضمنها: مساندة رواد الأعمال للنهوض بمشاريعهم الخاصة، والمساعدة على تذليل الصعوبات التي تواجههم وتقديم المقترحات والحلول المناسبة لتخطيها، وتنمية وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي من شأنها تعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية. حيث أصدرت الهيئة البطاقة للمسجلين لديها لتمكنهم من الحصول على التسهيلات والدعم المناسب من الجهات الحكومية والخاصة.

مميزات البطاقة: الحصول على دعم وامتيازات مقدمة من ريادة، والحصول على دعم وامتيازات مقدمة من مؤسسات القطاع الحكومي، والحصول على دعم وامتيازات مقدمة من مؤسسات القطاع الخاص، والحصول على دعم وامتيازات مقدمة من الشركات المملوكة للحكومة، والاستفادة من امتيازات الاتفاقيات بين ريادة والمؤسسات الأخرى.

الفعاليات والمعارض

وأوضحت الهيئة في تقريرها السنوي أن عدد الفعاليات والمعارض التي نظمتها خلال العام الماضي بلغت 70 فعالية ومعرضا، وبلغ عدد المؤسسات المستفيدة من هذه الفعاليات 1150 مؤسسة، تم خلالها توقيع 21 اتفاقية وعقدا، وبلغت قيمة المبيعات 361 ألفا و990 ريالا عمانيا، كما تم توفير 29 فرصة عمل.

الأراضي بحق الانتفاع

وأشارت “ريادة” إلى أنه قد تم ترشيح 157 مؤسسة صغيرة ومتوسطة للانتفاع بخدمات الأراضي، وإقرار منح 19 مؤسسة صغيرة ومتوسطة للانتفاع بخدمة الأراضي، كما تم التصريح لشركة واحدة مباشرة أعمال التصميم التفصيلية في مسفاة بوشر، كذلك تم زيارة 35 مؤسسة صغيرة ومتوسطة وإقرار تجديد فترة التفرغ، كما تم التجديد لشركة واحدة ومراجعة آلية العمل لنظام مركز الاتصالات بالإضافة إلى تسجيل 238 طلبا للأراضي الصناعية في سمائل وسمد الشأن ومحضة.

ويعد تخصيص الأراضي بحق الانتفاع من أهم المبادرات التي ستتيح لرواد الأعمال الفرضة لإطلاق مشاريعهم، وسوف يتم تنظيم آلية تسجيل طلبات الحصول على الأراضي بالتنسيق مع المجلس الأعلى للتخطيط ووزارة الإسكان وفقاً لقرارات ندوة سيح الشامخات.