الاقتصادية

لجنة انتخابات الغرفة تحدد مراكز التصويت برئاسة أعضاء من الادعاء العام

22 يناير 2018
22 يناير 2018

التصويت إلكترونيا والتجهيزات تشمل الوسائل التقنية -

أوضحت لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان للفترة 2018 – 2022 بأنها قامت بتجهيز كافة مراكز التصويت لانتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان في جميع محافظات السلطنة وتزويدها بالوسائل التقنية اللازمة لسير العملية الانتخابية بسهولة ويسر.

أكد سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة رئيس لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان بأن التصويت لانتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان المحدد لها الأحد القادم 28 /‏‏ 1/‏‏ 2018م في جميع محافظات السلطنة، وسوف يكون التصويت بطريقة إلكترونية.

وأوضح رئيس لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان بأن اللجنة قامت بتحديد المراكز الانتخابية وتمت مراعاة العديد من الجوانب عند اختيارها منها البعد الجغرافي لبعض المحافظات وعدد الناخبين في كل محافظة وكذلك توفر شبكة الانترنت في الموقع المحدد، حيث تم تحديد مركزين للانتخابات في محافظة مسقط، وهما المبنى الرئيسي لغرفة تجارة وصناعة عمان، ومدرسة التفوق للتعليم الأساسي بولاية السيب ( الموالح الجنوبية )، وثلاثة مراكز في محافظة ظفار ، وهي مدرسة الكنوز للتعليم الأساسي بولاية صلالة، وإدارة التجارة والصناعة بولاية ثمريت ، ومدرسة أبو فراس الحمداني للتعليم الأساسي بولاية شليم وجزر الحلانيات. إضافة إلى تحديد مركزين انتخابيين في محافظة مسندم وهي فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية خصب، وإدارة التجارة والصناعة بولاية دبا. أما بالنسبة لمحافظات الداخلية والبريمي وشمال الباطنة وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والوسطى والظاهرة سوف تكون المراكز الانتخابية في فروع غرفة تجارة وصناعة عمان في كل محافظة.

وأضاف سعادة الذيب أن اللجنة قامت بتشكيل عدد من اللجان الفرعية في جميع مراكز التصويت للانتخابات وسيتولى رئاسة هذه اللجان أعضاء الادعاء العام لضمان سير العملية الانتخابية بشفافية ، وسوف تقوم اللجان المشكلة بالإشراف على عملية التصويت والفرز، والتحقق من شخصية الناخب عند حضوره لمراكز الانتخاب للإدلاء بصوته، ومنع دخول غير الناخبين إلى المركز الانتخابي إلا بتصريح مسبق، ورفع نتائج الفرز إلى اللجنة فور الانتهاء من عملية الفرز وإعداد تقرير عن سير العملية الانتخابية في المركز.

كانت لجنة طعون انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان تلقت عددا من الاعتراضات حول القوائم الأولية للمترشحين لرئاسة مجلس إدارة الغرفة ومجالس إدارات فروعها، وتم الفصل فيها من قبل لجنة الطعون، وقامت لجنة انتخابات الغرفة باعتماد القائمة النهائية للمترشحين والمكونة من عدد (129) مترشحا.

كما وافقت لجنة انتخابات الغرفة على قبول الطلب المقدم من اللجنة العمانية لحقوق الإنسان للمشاركة في العملية الانتخابية.