الأولى

تحويل حرم جامعة السلطان قابوس إلى مدينة ذكية

21 يناير 2018
21 يناير 2018

فتح محطة شمسية وتجربة السيارة الكهربائية -

كتب - حمد الهاشمي: تعمل جامعة السلطان قابوس لتحويل حرم الجامعة إلى مدينة ذكية وقد جاء تدشين مركز أبحاث الطاقة المستدامة في الجامعة، أمس أول محطة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية بالسلطنة ضمن سعيها نحو هذا الهدف، وضمن اهتمام الجامعة بنشر الوعي حول أهمية استخدام المركبات الكهربائية وقياس مدى فعاليتها وكفاءتها. وأشارت الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية، نائبة رئيس جامعة السلطان قابوس للدراسات العليا والبحث العلمي إلى أن هذه المبادرة مهمة جدًا، وذلك بغرض تحويل الحرم الجامعي إلى مدينة ذكية، وتسليط الضوء على مصادر بديلة للهيدروكربونات كالطاقة الشمسية والتي تعد المصدر المستدام المهم لمحطة الشحن الكهربائية التي تم إنشاؤها في الجامعة.

من جانبها افتتحت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» الشاحن الكهربائي للسيارات الكهربائية، ونظمت خلال التدشين جولة بالسيارات الكهربائية بشوارع ولاية صحار.

وكانت «ريادة» قد استقبلت يوم الجمعة الماضي السيارات الكهربائية القادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة لتبدأ مسير تجربتها من ولاية صحار، ومن ثم في محافظة مسقط، حيث تعتبر رحلة السيارات الكهربائية والقادمة من دولة الإمارات أول رحلة بين بلدان الشرق الأوسط.