استرجاع 142 ألف ريال لمستهلكين بالبريمي

تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة البريمي من استرجاع أكثر من 142 ألف ريال عماني لصالح عدد من المستهلكين خلال 2017م، وذلك حسبما أوضح تقرير المؤشرات الإحصائية للإدارة.
وقال سالم بن هلال الشامسي مدير إدارة حماية المستهلك بمحافظة البريمي بأن الإدارة تسعى لإيجاد حلول سريعة ومنصفة للقضايا قبل إحالتها للادعاء العام حيث بلغت المبالغ المسترجعة لصالح المستهلكين في العام الماضي 142331 ريالا عمانيا، كما بلغ عدد الشكاوى 514 شكوى فيما بلغت عدد البلاغات 175 بلاغا.
وأضاف الشامسي أن النصيب الأكبر من المبالغ تركزت حول قطاع جلب الأيدي العاملة الذي بلغ 79057 ريالا عمانيا تلاها قطاع المقاولات بمبالغ مسترجعة بلغت 48910 ريالات عمانية، كما تم ضبط 4964 سلعة تنوعت بين التبغ الممضوغ وغير المدخن، والمواد الغذائية، وأدوات التجميل المنتهية، والمنتجات المخالفة للمواصفات والمقاييس.
وأكد الشامسي على أن الضمان المشمول في الخدمة يعطي أحقية الاستبدال أو استرجاع المبلغ المدفوع كما أن التسوية للمبالغ المذكورة كانت للنقدية، منوّهاً على المستهلكين بضرورة الاحتفاظ بالفواتير والضمانات الخاصة بالسلع والخدمات لإثبات حقوقهم، وقراءة العقود بتمعن قبل إبرامها وتجنب الإعلانات المضللة والتواصل عن طريق قنوات تواصل الهيئة العامة لحماية المستهلك إذا ما تم انتقاص حق من حقوقهم.