الاقتصادية

ضبط منتجات مخالفة تستخدم الشعارات الرسمية للدولة

20 يناير 2018
20 يناير 2018

ضبطت وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية والادعاء العام عدداً من المنتجات تحتوي على شعار الدولة ( الخنجر والسيفين ) والشعار السلطاني ( التاج والخنجر والسيفين ) في مختلف محافظات السلطنة وذلك من خلال الحملات التفتيشية التي تنفذها الوزارة على المحلات التجارية. وصرح محمود بن عامر الهطالي المدير العام المساعد للمديرية العامة للتجارة بوزارة التجارة والصناعة بأن المنتجات التي تم ضبطها تتمثل في الخناجر والسيوف والعصي والمصار والشالات والساعات والخواتم.

وقامت الوزارة بمصادرة هذه المنتجات ومباشرة الإجراءات القانونية ضد المؤسسات التجارية والأشخاص المخالفين فيما سوف تستمر الحملات التفتيشية على المحلات .

وأوضح المدير العام المساعد بأن استخدام شعارات الدولة في أي منتج بدون ترخيص يعد مخالفا لقانون علم الدولة وشعارها الوطني الصادر بموجب المرسوم السلطاني رقم ( 53 /‏‏ 2004 ).

وحذرت الوزارة مجددا جميع المؤسسات والشركات من استيراد او تصنيع منتجات تحمل شعار الدولة أو الشعار السلطاني دون إذن مكتوب من الوزارة .

كما أنه تلاحظ في الفترة الأخيرة قيام عدد من المحلات التجارية بعرض بعض المنتجات للإيجار أثناء مناسبات الأعراس ومنها المصر والشال تحمل شعار الدولة أو الشعار السلطاني مما يعد مخالفة صريحة للقانون، كذلك تلاحظ قيام بعض الصاغة بإنتاج بعض الحلي والساعات والعصي تحمل شعارات الدولة والشعار السلطاني بدون إذن مسبق.

وسوف يحال المخالفون إلى الادعاء العام حيث إن الوزارة سوف تطلب توقيع أقصى العقوبات، كما ستلتمس الوزارة في بعض القضايا إبعاد الصاغة الأجانب المتعدين على شعارات الدولة.

وكانت الوزارة قد حذرت في عدة مناسبات على ضوء القرار الوزاري من التعدي على شعارات الدولة واستخدامها دون إذن مسبق إلا أن بعض المؤسسات والأفراد مازالوا لم يلتزموا بذلك .