1226778
1226778
عمان اليوم

«عُمان عبر الزمان» محاضرة بكلية السُّلطان قابوس لتعليم اللغة العربية

19 يناير 2018
19 يناير 2018

بمشاركة 30 طالبا من كوريا الجنوبية والتشيك وسلوفاكيا وتايلند -

منح - مراسل عمان -

نظمت كلية السُّلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها محاضرة بعنوان «عُمان عبر الزمان»، وذلك ضمن البرنامج الثقافي للكلية، قدمها الأستاذ سعيد بن مانع الغافري عضو الهيئة التدريسية بالكلية بحضور طلاب الكلية الذين بلغ عددهم 30 طالبا من كوريا الجنوبية والتشيك وسلوفاكيا وتايلند.

تناولت المحاضرة الحقبة الزمنية لعُمان قبل الإسلام ودخول أهل عُمان الإسلام طواعية دون حرب، كما تحدث عن فترة الإمامة الأولى. كما تحدث الغافري عن فترة الوجود البرتغالي الذي استمر خلال الفترة 1506 إلى 1650 م، وذلك في مناطق محدودة مثل مسقط وصحار وغيرها، إلى أن تم طردهم على يد الإمام ناصر بن مرشد اليعربي مؤسس دولة اليعاربة. وتطرق المحاضر لعهد السيد سعيد بن سلطان وقيام الإمبراطورية العُمانية (1804-1856)، والأوضاع العامة في عُمان خلال القرن العشرين واستعراض نماذج من الدور العُماني الحضاري في عصر دولة البوسعيد. كما تحدث الأستاذ سعيد الغافري عن عصر النهضة المباركة تحت قيادة السُّلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - والمنجزات التي تحققت على مختلف الأصعدة وملامح من سياسة عُمان الخارجية ورؤية السلطنة في أن تجعل كل الدول على خارطة العالم مرتبطة بعلاقة صداقة معها، وهذا ما جسدته الدبلوماسية العُمانية على أرض الواقع.

ومن أهداف المحاضرة تعريف الطالب بالثقافة والحضارة العُمانية ومفرداتها التاريخية والاجتماعية والاقتصادية، وتحقيق الربط بين تعلم اللغة العربية وثقافتها في إطارها العُماني بما يخدم اكتساب اللغة العربية للطلاب.