2223
2223
الاقتصادية

وكالة الطاقة: أسواق النفط تتحسن مع انهيار إنتاج فنزويلا

19 يناير 2018
19 يناير 2018

مزيج برنت عند مستوى 68.65 دولار للبرميل -

لندن - سنغافورة - موسكو (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية أمس إن أسواق النفط العالمية تتحسن بسرعة مع انخفاض الإمدادات القادمة من فنزويلا والتي سجلت أكبر هبوط غير مخطط له في الإنتاج خلال 2017 وإن تلك الإمدادات قد تتراجع أكثر خلال عام 2018.

وتسببت الديون والمشكلات المتعلقة بالبنية الأساسية في انخفاض إنتاج فنزويلا خلال ديسمبر إلى 1.61 مليون برميل يوميا، وهو مستوى يقترب من الأدنى في 30 عاما. ساعد ذلك أسعار النفط على أن تقفز فوق 70 دولارا للبرميل أوائل يناير، وهو أعلى مستوى في ثلاث سنوات.

وقالت الوكالة التي تنسق سياسات الطاقة في الدول الصناعية في تقريرها الشهري: «التصور العام بأن السوق تتحسن هو بوضوح العنصر المهيمن. وفي إطار هذه الصورة الشاملة، هناك قلق متزايد بشأن إنتاج فنزويلا».

أضافت «بالنظر إلى ديون فنزويلا المثيرة للذهول وتدهور شبكة النفط، من المحتمل أن يكون التراجع هذا العام أكبر...العقوبات المالية الأمريكية أيضا تجعل تشغيل قطاع النفط الفنزويلي أكثر صعوبة».

وأشارت الوكالة إلى أنه نتيجة لانخفاض إمدادات فنزويلا، هبط إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من الخام خلال ديسمبر إلى 32.23 مليون برميل يوميا، وهو ما عزز مستوى امتثال المنظمة باتفاق خفض الإمدادات ليسجل 129 بالمائة.

وكانت أسعار النفط قد هبطت بأكثر من واحد في المائة أمس بعدما بدد تعافي إنتاج الولايات المتحدة أثر استمرار انخفاض مخزونات الخام وفاق ذلك الأثر.

وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت 68.65 دولار للبرميل بحلول الساعة 0802 بتوقيت جرينتش بانخفاض قدره 66 سنتا، أو ما يعادل 0.95 بالمائة، عن سعر التسوية السابقة. وسجلت العقود الاثنين أعلى مستوياتها منذ ديسمبر 2014 عند 70.37 دولار للبرميل.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 63.23 دولار للبرميل بانخفاض قدره 72 سنتا، أو ما يعادل 1.1 بالمائة، مقارنة مع سعر التسوية السابقة. وكان الخام بلغ مستوى الذروة المسجل في ديسمبر 2014 عند 64.89 دولار للبرميل الثلاثاء الماضي.

وقال تجار إن انخفاض الأسعار حدث بسبب تعافي إنتاج الخام في الولايات المتحدة بعد هبوط في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى انخفاض متوقع في الطلب.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة أن إنتاج الخام الأمريكي بلغ 9.75 مليون برميل يوميا في 12 يناير. وكان الإنتاج هبط إلى 9.49 مليون برميل يوميا في بداية العام لأسباب أبرزها موجة الطقس السيئ التي أدت إلى توقف بعض الإمدادات. ويتوقع معظم المحللين أن يتجاوز حجم إنتاج الولايات المتحدة حاجز العشرة ملايين برميل يوميا قريبا.

وفي موسكو نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش قوله إن قرارا بشأن تخفيضات إنتاج النفط العالمية قد يُتخذ أواخر الربيع أو أوائل الصيف حالما يتضح مدى استدامة الاتجاه الحالي في أسواق الخام.

وقال دفوركوفيتش: «القرار بشأن اتفاق أوبك والمنتجين المستقلين سيُتخذ حالما يتم فهم المعلومات المتعلقة باستدامة الاتجاه. من المبكر الحديث عن هذا» مضيفا أن قرارا سيتخذ أواخر الربيع أو أوائل الصيف بشأن ما سيتم بعد ذلك.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن مسألة كيفية تحقيق خروج سلس من اتفاق خفض الإنتاج ستخضع للمناقشة من قبل وزراء أوبك والمنتجين من خارجها مطلع الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن دفوركوفيتش قوله أمس إن أسعار النفط، التي بلغت أعلى مستوياتها منذ ديسمبر 2014 في وقت سابق من الأسبوع الجاري عند 70.37 دولار للبرميل، قد تنخفض مجددا.