الرياضية

زراعة أشجار القرم وأعمال تطوعية ضمن فعاليات مخيمي الكشافة والمرشدات

19 يناير 2018
19 يناير 2018

لليوم الخامس على التوالي تتواصل فعاليات المخيم الشتوي الـ21 للمرشدات تحت شعار «المرشدات... تأثير ونماء» الذي نظمته المديرية العامة للكشافة والمرشدات خلال الفترة من 13 وحتى 19 يناير الجاري وبمشاركة 300 مرشدة وقائدة من مختلف محافظات السلطنة بمشاركة من جمعية مرشدات سيرلانكا، وذلك بالمخيم الكشفي الدائم بمخيليف في ولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة.

وتضمنت فعاليات الأمس إقامة اليوم الرياضي الذي شمل عددا من المسابقات الرياضية والترفيهية بحديقة صحم العامة أسهمت في إبراز مهارات التحدي والمنافسة الشريفة وإضفاء جو من المرح والترفيه على نفوس المشاركات حيث شاركت جميع المرشدات في تلك المسابقات، وتعد المسابقات المنهجية في مخيمات المرشدات وسيلة تربوية مهمة يمكن عن طريقها إكساب المرشدات خصائص السلوك اللازم لبناء المواطن الصالح إذ أنها تعمل على إكسابهن المهارات الاجتماعية كالتعاون ومساعدة الآخرين وإنكار الذات وتنشئتهن على النظام والالتزام واحترام القوانين وتنمي لديهن عناصر اللياقة البدنية كما تساعد هذه المسابقات المرشدات في عملية التحكم والسيطرة على انفعالاتهن وإدخال الفرح والسرور في نفوسهن وإكسابهن القيم الحميدة كالتضامن ووحدة الفكر والتحمل والذكاء والعدل والأمانة والاستفادة من وقت فراغ المرشدات في الأشياء المفيدة والنافعة.

وقد تنوعت الألعاب والمسابقات التي تم تنفيذها مثل لعبة الكرة الطائرة وكرة السلة وبعض الألعاب الترفيهية مثل لعبة الساعة ونقل الماء بواسطة الإسفنج ولعبة أين الطريق؟ وغيرها من الألعاب والمنافسات وتم اختتام فعاليات هذا اليوم بالتدريب على حفل ختام المخيم.

وفي هذا الإطار قالت ابتسام بنت عبدالله العامرية المديرة العامة المساعدة للمرشدات للمديرية العامة للكشافة والمرشدات: إن المديرية قد عمدت على تهيئة أماكن المسابقات وإعدادها بالشكل المطلوب في المخيمات الدائمة والتابعة للمديرية حيث لا يقتصر تنفيذ المسابقات والالعاب على اليوم الرياضي وأنما يتم تفعيل الرياضة الصباحية على مستوى المخيمات الفرعية كنوع من الإحماء الذي يضفي النشاط ويهيئ المرشدات لاستقبال يوم حافل بالفعاليات هذا الى جانب المسابقات التي تتم على مستوى كل مخيم فرعي والتي تتم بمعرفة كل قائدة مخيم فرعي.

أعمال تطوعية

وضمن فعاليات المخيم الكشفي الشتوي لمرحلة الكشافة الذي يقام تحت شعار «الكشفية.. قيم ومبادئ ثابتة» أقيمت أمس عدد من الأعمال التطوعية لخدمة البيئة والمجتمع تضمنت زراعة أشجار القرم بخور قريم وتقليم الأشجار كما تضمنت الفعاليات زيارة مستشفى الرستاق لتقديم خدمة عامة لهم وترتيب الغرف وتقديم الوجبات الخاصة لهم، كما سيتضمن  البرنامج زيارة مركز رعاية المسنين لتقديم برنامج ترفيهي وفقرات متنوعة لصالح المسنين، وكذلك زيارة الصناديق الخيرية بالمصنعة لتنفيذ برنامج جليس السعادة، وكذلك زيارة دائرة الشؤون المناخية ومركز الحياة الفطرية لتقديم خدمة عامة حسب برنامج المركز.