1226606
1226606
الرئيسية

الحكومة السورية تعلن مشاركتها في محادثات فيينا وتركيا تؤكد التنسيق مع روسيا في عملية «عفرين»

18 يناير 2018
18 يناير 2018

واشنطن تنفي اعتزامها تشكيل جيش كردي على الحدود -

عواصم - وكالات: قال رمزي عز الدين رمزي نائب مبعوث الأمم المتحدة لسوريا أمس إن الحكومة السورية ستحضر محادثات ترعاها المنظمة الدولية في فيينا الأسبوع المقبل، وقال رمزي في مؤتمر صحفي بدمشق إن فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري أبلغه بعزم الحكومة على الحضور.

وكانت الأمم المتحدة قد دعت الحكومة والمعارضة السورية إلى اجتماع خاص في فيينا الأسبوع القادم.

وقالت وزارة الخارجية السورية أمس إن الوجود العسكري الأمريكي في سوريا «غير شرعي ويشكل خرقا سافرا للقانون الدولي واعتداء على السيادة الوطنية». وجاء بيان وزارة الخارجية السورية ردا على كلمة ألقاها وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أمس الأول أشار فيها إلى أن القوات الأمريكية قد تبقى في أجزاء من سوريا إلى أجل غير مسمى.

وأكد البنتاجون أمس الأول أن الولايات المتحدة تدرب حلفاءها الأكراد في قوات سوريا الديمقراطية، لكنه شدد على انه لا يعتزم إنشاء «جيش» كردي في سوريا، وقال في بيان إن «الولايات المتحدة تواصل تدريب قوات امن محلية في سوريا» لكن «الأمر لا يتعلق بجيش جديد او بقوة حرس حدود».

وأوضح أن هذه القوات الأمنية تركز على مسائل الأمن الداخلي «من اجل منع مقاتلي داعش من مغادرة سوريا ومن اجل تحسين الأمن في المناطق المحررة».

وقالت تركيا امس إن على روسيا ألا تعارض عملية أنقرة في عفرين بسوريا وإنها ستنسق مع موسكو بشأن وضع المراقبين الروس هناك.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو لشبكة (سي.إن.إن ترك) أيضا إن تركيا ستنسق مع روسيا وإيران بشأن عملية جوية في عفرين.