1226733
1226733
الاقتصادية

مهرجان مسقط ينطلق في دورته الـ «18» تحت شعار «لنحتفل معا»

18 يناير 2018
18 يناير 2018

انطلاق الدورة الثامنة عشرة من مهرجان مسقط 2018م بمتنزهي النسيم والعامرات -

عروض الألعاب النارية تزين أجواء المهرجان -

انطلق مساء أمس مهرجان مسقط 2018 في دورته الثامنة عشرة تحت شعار «لنحتفل معا» -وسط أجواء حافلة بالمرح والفرح والبهجة وحضور جماهيري توافد تزامنا مع إجازة نهاية الأسبوع وإجازات المدارس- ليتفاعل الجمهور مع الحزم المقدمة من الفعاليات المتنوعة والأنشطة والبرامج الهادفة والعروض والفعاليات العالمية التي تبرز ثقافات العالم على مدى 24 يوما، متواصلا حتى 10 من فبراير القادم.

للزوار من مختلف ولايات السلطنة، شهدت انطلاقة المهرجان تجمعا أسريا وعائليا وزوارا وسياحا حضروا من مختلف محافظات السلطنة، وبعض الدول الصديقة والشقيقة للاستمتاع بأروقة الفعاليات، وإبهار المناظر والمجسمات.

وتفتتح أبواب الموقعين الرئيسيين للمهرجان: متنزه العامرات العام، ومتنزه النسيم العام أمام الجمهور والزوار يوميا ابتداء من الساعة الرابعة عصرا حتى 11 مساء طيلة أيام المهرجان عدا أيام الإجازة الأسبوعية حيث يمتد وقت الفعاليات حتى 12 ليلا؛ برسوم دخول رمزية 200 بيسة للكبار و100 بيسة للأطفال تقطع من مكاتب مخصصة توجد أمام المداخل.

عمانية الخصوصية عالمية الآفاق والتوجه، وتأتي هذه الدورة الثامنة عشرة لتؤكد على القيم الحضارية والتفاعل الفكري والفني مع مختلف الدول المشاركة والاستفادة من المقومات والإمكانيات المتاحة التي تعزز جوانب المهرجان، وقد أسس المهرجان قاعدة جماهيرية محليا وخارجيا تمضي في التوسع عاما تلو الأخر، ويلاقي المهرجان اهتماما إعلاميا وتغطية بارزة في الصحف العربية والأجنبية وإشادة واسعة؛ لما يزخر به من معطيات وأركان تقدم مزيجا من الباقات المتنوعة وتحقق غايات وأهدافا تثري التوجهات الداخلية.

وأعدت اللجنة المنظمة للمهرجان العديد من الفعاليات والعروض والأنشطة الزاخرة بباقات متنوعة أجندة تولي اهتماما بفئات الشباب والأطفال والعائلات للتفاعل والاستفادة من خارطة المهرجان المزدحمة بفعاليات التسالي والابتكار والعلوم والفنون والترفيه والثقافة والرياضة والمسابقات والأمسيات ومعارض التسوق والأفراد والمؤسسات المنتجة وغيرها من البرامج الملونة بعبق الأصالة.

مشاهد اليوم الأول

وشهد المهرجان في يومه الأول إطلاق عروض الألعاب النارية عند الساعة الثامنة والنصف مساء في موقعي المهرجان بالعامرات والنسيم، بعروض استمرت لبضع دقائق؛ لإضفاء المزيد من أجواء الإبهار والإمتاع على الزوار، حيث استمتع الزوار بتشكيلة متنوعة وساحرة من تلك العروض.

ففي متنزه النسيم العام هناك فعاليات عديدة استمتع الزوار بها، وقضوا أوقاتا بهيجة مع أسرهم بدءا من القرية التراثية البدوية والبحرية التي ضمت أركانا عدة كركن البيئة البحرية وركن البيئة البدوية وركن لبيع التراثيات والحرفيات والأفراح والمناسبات.

وحظيت فعالية الأسرة والطفل بتواجد العديد من الجمهور مع عائلاتهم من خلال تفاعلهم مع مسرح الطفل الذي شمل مجموعة من الفقرات الترحيبية والبرامج والعروض الخاصة بالأطفال والمسابقات التعليمية صاحبتها فقرات ترفيهية متنوعة، ولمحبي الديناصورات يشاهد زوار النسيم العرض الصيني الديناصورات المضيئة التي تعرض العديد من المجسمات المضيئة المختلفة في الأشكال والأحجام المستوحاة من البيئة الصينية والمصممة بشكل جميل ولافت للانتباه.

وتتمازج في خيمة المعرض الاستهلاكي التي ضمت قرابة (358) محلا العديد من المعروضات والمنتوجات المتنوعة المحلية، والعالمية بمشاركة عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية.

الألعاب الكهربائية والإلكترونية

وكعادتها فعالية الألعاب الكهربائية والإلكترونية شهدت تواجدا لمحبيها حيث يقبل عليها معظم زوار متنزه النسيم بمختلف الأعمار، وتستقطب الكثير من مرتادي مهرجان مسقط نظرا لما تحتويه من مجموعة من الألعاب التي تجذب أنظار جميع الزوار.

وبدأ نشاط المسرح الرئيسي المفتوح الذي يضم هو الآخر تقديم مختلف العروض والبرامج والأنشطة مثل عروض الأكروبات العالمية وعروض فكاهية وشخصيات كرتونية، ومسابقات. وكانت هناك عروض لأصحاب المهارات تستقطب أصحاب المهارات الفردية التي يتميزون بها.

وتحيي الفرق الشعبية الحماسية فنا تراثيا جميلا، وهي التي تعتبر من الفنون التقليدية الجميلة ذات الطابع العماني الجميل تنال استحسان الحضور.

وتتنوع بمتنزه النسيم العام العديد من الفعاليات منها العرض الصيني للديناصورات المضيئة الذي يتضمن مجسمات مضيئة مختلفة الأشكال والأحجام مستوحاة من البيئة الصينية ومصممة بشكل جميل وملفت للانتباه. إلى جانب فعالية البينتبول وهي لعبة ترفيهية مليئة بالمرح والتسلية، يجتمع فيها عنصرا الإثارة في اللعب وفن التصويب، حيث تتيح هذه اللعبة للاعبين فرصة التصويب على الخصم بواسطة رامية مزودة بذخيرة من الدهان دون إحداث إصابة أو ضرر على الإطلاق. واستحدث في متنزه النسيم العام كذلك مشاركة الفرق الشبابية التي تقدم حزمة من الفعاليات تتضمن عرضا للسيارات الكلاسيكية القديمة ومشاركة فريق كلاب ألفا وهو فريق يقوم بعروض بهلوانية مع الكلاب من خلال القفز والمطاردة ومن ضمن المشاركات الشبابية فريق باركور عمان الذي سوف يقدم عروض الجمباز والقفز على الحواجز بالإضافة إلى تقديم فريق سكيت عمان لعروض التزلج الجماعية والمنفردة. وقد عززت هذه المشاركات الشبابية اهتمام مهرجان مسقط باحتضان المواهب الشبابية وتوفير الدعم والتسويق والترويج عبر مواقعه المختلفة. كما تشتمل فعاليات متنزه النسيم كذلك على عدد من البرامج والأنشطة التعليمية والابتكارية والترفيهية للطفل لتنمية قدراته المعرفية وإبداعاته وصقل هواياته أبرزها قرية الأسرة ومسرح الطفل الذي يضم العديد من الفعاليات المتنوعة والمخصصة للأطفال بقالب متجدد ومتنوع يتناسب واهتماماتهم في تشكيلة متنوعة من المناشط التعليمية والتثقيفية والتوعوية والترفيهية تتمثل في مسرحيات للأطفال ومحاضرات توعوية هادفة وعروض للشخصيات الكرتونية وعروض كوميدية ومهرجين وألعاب الخفة وغيرها الكثير، وكذلك متنزه الفنون والتسلية وهو متنزه متكامل يجمع عددا كبيرا من الألعاب الكهربائية والإلكترونية، إضافة إلى مراعاة اهتمامات الأسرة عامة من خلال العديد من الفعاليات منها المعرض التجاري، والقرية التراثية المصغرة والفنون التقليدية وعروض الساحات والمسرح والفعاليات المتنوعة والتفاعلية مع الجمهور، بالإضافة إلى عروض الألعاب النارية التي تكون بشكل يومي، بالإضافة إلى مشاركة من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة والجمعيات الخدمية.

باقة متنوعة من الفعاليات

ويقدم متنزه العامرات باقة متنوعة من الفعاليات أبرزها القرية التراثية العمانية التي تجسد من خلال أركانها المختلفة القرى العمانية بثراء تراثها وتنوعها، حيث تبرز هذه القرية مختلف الفنون الشعبية والأعمال التراثية التي تتمتع بها السلطنة والموروث الشعبي، بالإضافة إلى الصناعات الحرفية والفنون التقـليدية والألعاب الشعبية والسوق الشعبي في القرية الذي يهدف للترويج للتراث العماني، وإضافة إلى القرية التراثية يوجد المعرض التجاري الذي يضم سلعا ومعروضات متنوعة من دول مختلفة الجنسيات بمشاركة من أصحاب المشاريع والمؤسـسات الصغيرة والمتوسـطة بعرض مشغولاتهم ومنتجاتهم وسـلعـهـم. كما تتضمن الفعاليات متنزه فنون التسلية بالإضافة إلى عروض الساحات كعروض اللهب، والأكروبات، وعروض المسرح للفرق الاستعراضية الفنية، وعروض الألعاب النارية ومشاركات الجهات الحكومية الخدمية وعدد من الجمعيات الأهـلية.

اللجنة الثقافية

وتحرص اللجنة الثقافية بمهرجان مسقط على التجديد والتنويع بانتقاء الفعاليات التي تثري الساحة الثقافية والأدبية بالسلطنة بحيث تجمع تحت مظلتها أبرز المفكرين والمثقفين والأدباء من داخل السلطنة والدول العربية من خلال تقديم ندوات فكرية وأمسيات أدبية وشعرية بالإضافة إلى عدد من الندوات والمحاضرات التي يقدمها مختصون في عدد من المجالات. ويتم بالتنسيق والتعاون مع عدد من الجهات المعنية بالثقافة والفن والفكر بالسلطنة أبرزها الجمعية العمانية للكتاب والأدباء والنادي الثقافي وجمعية الصحفيين والجمعية العمانية للفنون التشكيلية والجمعية العمانية للتصوير الضوئي والجمعية العمانية للسينما. وتتضمن هذه الدورة عددا من الفعاليات الثقافية كركن الكتاب والمقهى الأدبي المصاحب الذي يقام كل يومي خميس وسبت من أيام المهرجان، وذلك بالركن الثقافي بمتنزه العامرات العام بمشاركة الشاعر خالد المعمري والشاعر خالد العلوي والمخرج محمد الكندي ومسلم الكثيري والدكتور سعيد السيابي والمصور أحمد البوسعيدي والشاعر زهران القاسمي. كما سيشهد يوما 22 و23 يناير الجاري انعقاد المؤتمر الدولي «الفكر ودوره في بناء الوعي بمنطقة الخليج العربي» الذي يشارك فيه الدكتور خليفة القصابي والدكتور محمد المعشني ومحمد البغيلي وخالد العضاض وشميسة النعمانية وعيسى الشارقي ورنا الضويانية الذي تشرف على تنظيمه الجمعية العمانية للكتاب والأدباء. أما يوم الجمعة 26 من يناير فسيكون الجمهور على موعد مع فرقتي «بيان وترانيم» الإنشاديين في ليلية إنشادية تبدأ الساعة السابعة مساء بالمسرح الرئيسي بمتنزه النسيم العام.

كما ستدشن جائزة سالم بهوان للأفلام الروائية القصيرة بمشاركة المخرج سالم المنصوري وأحمد الأزكي والمخرج أنيس الحبيب، وذلك بمقر الجمعية العمانية للسينما. وهي التي تقام خلال الفترة من 27 إلى 29 يناير الجاري. ويحتضن الركن الثقافي بمتنزه العامرات يوم 30 يناير ندوة بعنوان «الاستثمار في سوق الكتب» بمشاركة عوض اللويهي وزوان السبتية وسعيد البوسعيدي ومظفر المريخي وإسحاق الشرياني وميساء الهنائية. ويقام في 3 فبراير المقبل بالجمعية العمانية للتصوير الضوئي ملتقى «عمان للتصوير الضوئي» الذي يشارك فيه نخبة من المصورين الضوئيين من السلطنة وخارجها، وسيصاحب افتتاح الملتقى معرض فني للمشاركين. أما يوما 4 و5 فبراير المقبل فستكون هناك رحلات تصويرية للمصورين المشاركين، ويوم 6 فبراير ستكون أمسية فوتوغرافية بمسرح كلية الشرق الأوسط، ويقام ختام الملتقي يوم الأربعاء 7 فبراير بمقر الجمعية العمانية للتصوير الضوئي. وتقام يوم 8 فبراير بالنادي الثقافي محاضرة حول «الأبعاد الحضارية للأفلاج العمانية» يلقيها الدكتور عبدالله بن سيف الغافري، ويشهد أيضا النادي الثقافي يوم 4 فبراير فعالية «في الذاكرة: الدكتور شبر الموسوي» يتحدث خلالها الدكتور محمد المعشني والدكتور حميد الحجري والدكتورة شيخة المنذرية والمهندس سعيد الصقلاوي وحسن المطروشي وعبد الرزاق الربيعي. كما تقام يوم الاثنين 5 فبراير المقبل أمسية شعرية للشاعر يحيى السماوي بالجمعية العمانية للكتاب والأدباء ويوم 6 فبراير تقام بالنادي الثقافي أمسية «المهرجانات السياحية والتسويق الثقافي والاقتصادي» يشارك فيها الدكتور زهير المزيدي من دولة الكويت الشقيقة والدكتور محمد الحبسي والدكتور سعيد الصقري وإبراهيم القاسمي إضافة إلى متحدثين من فرقة الدن للثقافة والفن وفرقة صلالة الأهلية وفرقة الفن الحديث وفرقة الوطن من دولة قطر الشقيقة وتشهد الجمعية العمانية للسينما يومي 6 و10 من فبراير مسابقة أفلام «الأنميشن» والأفلام ثلاثية الأبعاد. وتقام هذه الفعاليات بالتعاون بين النادي الثقافي ومؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان والجمعية العمانية للكتاب والأدباء والجمعية العمانية للسينما واللجنة الوطنية للشباب والجمعية العمانية للتصوير

سباق السيارات

تحظى فعاليات سباق السيارات بقبول جماهيري واسع من فئة الشباب خاصة، وهي التي يتم تنظيمها ضمن فعاليات مهرجان مسقط سنويا بالتعاون مع الجمعية العمانية للسيارات، وتشهد هذه الدورة من المهرجان تنظيم 13 فعالية متجددة ومتنوعة خاصة برياضة السيارات منها فعالية بيبي كارت في أول أيام المهرجان بتاريخ 18 يناير، وفعالية اكتشف جمال عمان في الفترة من 19 يناير حتى 23 يناير، كما ستقام بطولة عمان للانجراف اليوم الجمعة الموافق 19 مع الجولة الرابعة والأخيرة لبطولة عمان للانجراف بساحة مسقط أرينا في الجمعية العمانية للسيارات! يبدأ السباق في الساعة٦مساء، في حين ستقام بطولة عمان للراليات يوم السبت بتاريخ 20 يناير. أما يوم الجمعة الموافق 26 يناير فسيشهد تصفيات عمان -بطولة ريدبُل للانجراف يعقبه إقامة سباق اس دبليو اس للكارتنج يوم السبت 27 يناير، إضافة إلى ذلك ستدشن كأس مهرجان مسقط لسباقات السرعة في يوم الجمعة 2 فبراير، وفي اليوم نفسه سوف يقام سباق الخليج لتحدي الكارتنج -24 ساعة الذي يستمر لمدة يومين. أما عرض مسقط «كستم شو» فسيكون بتاريخ السبت 3 فبراير. وفي الفترة من 8-9 فبراير تنعقد بطولة «نفط عمان للتسويق» الدولية للانجراف التي تقام على مرحلتين حيث تبدأ المرحلة الثانية في الفترة من 15-16 فبراير. في حين يبدأ بتاريخ 9 فبراير سباق روتكس ماكس للكارتنج الذي يستمر لمدة يومين، ويدشن كأس مهرجان مسقط للراليات في يوم السبت الموافق 10 فبراير.

وإلى جانب فعاليات رياضة السيارات يحتضن مهرجان مسقط في هذه الدورة تصفيات نهائيات البطولة العالمية لخماسيات كرة القدم للهواة (F5WC) التي أسهمت في استقطاب فئة كبيرة من اللاعبين الهواة من مختلف محافظات السلطنة واختيار ممثلي السلطنة في نهائيات البطولة في جمهورية الصين الشعبية في الدورة الماضية. إلى جانب تنظيم الحدث الأبرز رياضيا وهو طواف عمان الذي يشارك به نخبة من أفضل الدراجين العالميين والذي يتم على ستة مراحل، وينطلق في 13 من فبراير لعام 2018م وهو الذي كان وما زال له الدور الأبرز في الترويج لتاريخ سلطنة عمان وحضارتها وطبيعتها الخلابة والمنجزات التنموية والعمرانية؛ بفضل ما يصحبه من تغطية إعلامية متميزة. حيث يصنف ضمن قائمة أفضل عشرة سباقات للدراجات الهوائية على مستوى العالم.

ستشهد هذه الدورة من مهرجان مسقط إقامة عدد من الفعاليات المتخصصة أبرزها تنظيم معرض عروس عُمان 2018م وعروض الأزياء المصاحبة له، وهو الذي سيقام في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، كما سيحيي الفنانون تامر حسني وميريام فارس ومحمد أسلم وفرقة ميامي حفلهم الغنائي على مسرح المدينة بمتنزه القرم الطبيعي، وسيحتضن مسرح المدينة كذلك مسرحية «ولد بطنها» للفنان الكويتي طارق العلي، وعدد من العروض الفنية والموسيقية الأخرى مثل حفل فرقة لوجيليا العمانية للفلامنكو، وحفل الفنان محمد أسلم.