العرب والعالم

الحكم بإعدام 8 أشخاص ومقتل وإصابة 6 عسكريين في سيناء

17 يناير 2018
17 يناير 2018

رئيس الوزراء الإثيوبي في القاهرة لبحث التعاون الثنائي -

القاهرة-(أ ف ب) :قضت محكمة عسكرية مصرية أمس بإعدام أربعة أشخاص حضوريا، وأربعة آخرين غيابيا في قضية اغتيال ضابط بحي المطرية شرق القاهرة.

وقضت محكمة شمال القاهرة العسكرية بالسجن المؤبد على 10 حضوريا وستة غيابيا و26 ما بين عدم الاختصاص والبراءة وانقضاء الدعوى الجنائية لمتهم لوفاته.

وكانت المحكمة قضت يوم 31 ديسمبر الماضي بإحالة أوراق ثمانية متهمين من إجمالي 52 متهمًا، بينهم 16 هاربًا، إلى فضيلة المفتي، لإبداء الرأي الشرعي في اعدامهم، لاتهامهم باغتيال العقيد وائل طاحون ضابط الأمن العام بحي المطرية شرق القاهرة. كما أفاد مصدر أمني مصري بمقتل ضابط شرطة وإصابة خمسة جنود أمس جراء تفجير عبوة ناسفة في مدينة العريش بشمال سيناء.

وقال المصدر أمس ان «النقيب شرطة ياسر جنينة /‏‏ 32 عاما/‏‏ خبير المفرقعات بمديرية أمن شمال سيناء استشهد وأصيب خمسة جنود شرطة بشظايا متفرقة بالجسد في تفجير مسلحين تكفيريين عبوة ناسفة في سيارة التشويش الخاصة بالكشف عن المفرقعات اثناء سيرها على طريق العريش الدولي باتجاه مدينة بئر العبد امام شركة ملاحات سبيكة».

من جانب آخر وصل إلى القاهرة أمس رئيس الوزراء الاثيوبي هايله ميريام ديسالين لإجراء مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول التعاون الثنائي والقضايا المشتركة وأبرزها أزمة سد النهضة الاثيوبي. وقال مسؤول في السفارة الاثيوبية في القاهرة إن «ديسالين الذي تستغرق زيارته لمصر ثلاثة ايام سيلتقي السيسي اليوم على ان يعقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا عقب انتهاء مباحثاتهما». وأضاف أن «اللجنة العليا المشتركة بين البلدين ستنعقد للمرة الأولى على المستوى الرئاسي». وأوضح أنه «لا يزال غير مؤكد ما اذا كان ديسالين سيتحدث أمام البرلمان المصري».

واستقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري الاربعاء نظيره الاثيوبي على هامش اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين وقال في بيان إنه تمت مناقشة «تطورات المفاوضات الخاصة بسد النهضة، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الوضع في الصومال وجنوب السودان».