1222958
1222958
مرايا

تعرف على «ديسك الرقبة» وطرق علاجه

17 يناير 2018
17 يناير 2018

هل سمعت من قبل عن شخص مصاب بديسك الرقبة؟ هذه الإصابة ليست سهلة، بل مؤلمة جداً، تعرف على أسبابها والطرق المتوفرة لعلاجها.

بحسب ما جاء بموقع «ويب طب» فإن ديسك الرقبة يعرف بأنه الحالة الصحية الناتجة عن تضرر أقراص العمود الفقري.

عند تضرر هذه الأقراص تصاب بالانتفاخ أو من الممكن أن تتمزق، وهذا الضرر من الممكن أن يحدث في أي منطقة في العمود الفقري، ولكنها أكثر شيوعاً في الرقبة وأسفل الظهر.

تضرر أقراص العمود الفقري في منطقة الرقبة يسبب ألماً كبيراً وضغطاً على المنطقة، إذ تصبح حركة العمود الفقري هناك غير مرنة بتاتاً.

أعراضه

من الممكن أن تظهر الأعراض التالية نتيجة الإصابة بديسك الرقبة:

- ألم

- تنميل أو ضعف في الرقبة والكتفين والصدر واليدين

- مع مرور الزمن يؤثر هذا الديسك على أجزاء أخرى من الجسم مسبباً ضعفها مثل القدمين.

أسبابه

يعتبر السبب الرئيسي للإصابة بديسك الرقبة هو تضرر الأقراص الموجودة في هذه المنطقة من العمود الفقري.

ولكن هناك عدة عوامل تساهم في ذلك، وتتمثل هذه العوامل في:

- التقدم بالعمر: مع التقدم بالعمر تفقد هذه الأقراص بعضاً من السائل الذي يساعد في بقائها مرنة.

- إصابة العمود الفقري: من الممكن أن ينتج عن هذه الإصابة تضرر الأقراص، وبالتالي الإصابة بالديسك. هذه الإصابات قد تحدث نتيجة ممارسة الرياضة أو حمل أجسام ثقيلة بشكل خاطئ.

- نمط الحياة: يلعب نمط الحياة اليومي دوراً في تضرر الأقراص في العمود الفقري، فالجلوس الخاطئ على المكتب يومياً وحتى التدخين من شأنهما أن يرفعا من خطر الإصابة بديسك الرقبة.

- السمنة: الإصابة بالسمنة تزيد من الضغط على العمود الفقري، الأمر الذي يضغط بدوره على الأقراص بشكل كبير ويجعلها أكثر عرضة للتضرر.

علاجه

يتم علاج الإصابة بديسك الرقبة في بداية الأمر عن طريق علاجات غير جراحية مثل الراحة وتعديل النشاطات اليومية وتناول بعض الأدوية المسكنة للألم والالتهاب، والتي يتم وصفها من قبل الطبيب المختص.

قد ينصح الطبيب أيضاً بالخضوع للعلاج الطبيعي للتخفيف من الألم الناتج عن ديسك الرقبة.

في حال استمرار الاعراض وتفاقهما، من الممكن أن يصف الطبيب أدوية أقوى مثل الكورتيزون.

الجدير بالذكر أن الاعراض عادة ما تصبح أفضل مع التقدم بالوقت، إلا أن بعض الإصابات والتي ينتج عنها الضغط على الحبل الشوكي والأعصاب، تحتاج إلى جراحة من أجل علاجها.

علاج ديسك الرقبة بالجراحة يكون باتجاهات مختلفة، وقد يضطر المصاب أحياناً إلى الاستعانة بأقراص اصطناعية بدلاً من تلك المتضررة.