1223229
1223229
عمان اليوم

«الوطنية للشباب» تدعم مبادرات تقنية علمية واجتماعية لتعزيز العمل المجتمعي

15 يناير 2018
15 يناير 2018

أمثلة ناجحة استطاعت أن تنجز الكثير في أرض الواقع -

كتبت - عهود الجيلانية -

الشباب في تنمية قدراتهم ومواهبهم وإبداعاتهم وتفعيل مشاركتهم في مختلف مجالات التنمية.

ومن المبادرات الناجحة التي دعمتها اللجنة مبادرة «ملتقى الكحل للموهبة والإبداع» وهو ملتقى ثقافي اجتماعي تنافسي أخوي يجمع مدارس الجازر لإبراز مواهبهم وتنميتها وقد نفذ في ست مدارس بولاية الجازر.

شبيهة للملتقى السابق مع إضافة بعض المسابقات التي تم استحداثها في الوقت الحالي، ونأمل إقامة الملتقى الثاني في مارس أو أبريل المقبلين، وقد دعمت اللجنة المبادرة بمبلغ مالي لشراء الجوائز للمشاركين والفائزين وبعض المستلزمات الضرورية لتنفيذ الملتقى . وأعرب عن أمله في ان يشمل الملتقى مستقبلا كافة مدارس الجازر البالغ عددها 8 مدارس وبالتعاون مع إدارة التربية بالوسطى وان تساهم شركات القطاع الخاص في دعم الملتقى.

ومن المبادرات التي دعمتها اللجنة مبادرة المرصد الفلكي بظفار، وحول المبادرة أكد الدكتور عوض بن سعيد السعدوني ان هدفها التعريف بعلم الفلك وتفعيل المرصد الفلكي في الظواهر الفلكية التي تمر بها المنطقة من كسوف وخسوف وغيرها وإشراك المجتمع وتثقيفه وتفعيل الرصد للكواكب في الساحات العامة والمشاهدة بالتلسكوبات وترغيب الناس في هذا الجانب العلمي الهام. وقال: «البداية كانت في عام 2000م حيث بدأ العمل بشكل منظم وأكثر تنسيقا واستطعنا تنفيذ العديد من البرامج والمحاضرات وحلقات العمل للمجتمع. وأشار الى انه لا توجد مبادرة مشابهة في محافظة ظفار وهي الوحيدة على مستوى السلطنة كمشروع مرصد فلكي متنقل ونأمل في الفترة القادمة تقديم المزيد من أساليب الدعم بعد دعم اللجنة لتحقيق الأهداف المنشودة في نشر ثقافة علم الفلك. ونطمح ان يكون للمرصد مقر ثابت بصلالة وإمكانيات أكثر ويكون مرصدا فلكيا ثابتا في جبال القمر.

غرس الثقة لدى الصم

ومن المبادرات الناجحة أيضا روبوت آلي لتنقية مياه الشرب يساعد على توفير الحلول للوصول للمياه الصالحة للشرب بمشاركة فريق من ذوي الإعاقة السمعية. وقال بدر بن احمد الحبسي: بدأت المبادرة من خلال فكرة طرحتها شركة نيو تك وشاركنا في المبادرة والإشراف عليها من خلال تشكيل الفريق والبحث عن الدعم وتدريب الطلاب. وتكمن أهمية المبادرة في التعرف على إمكانيات وقدرات الطلبة من ذوي الإعاقة السمعية وتعريف المجتمع بكيفية الحصول على حلول للمشكلات التي تواجههم من خلال طرحها على هيئة مسابقة. واللجنة الوطنية للشباب هي أساس الدعم حيث قدمت دعما ماديا ومعنويا وكذلك المساندة في إكمال الدعم المادي من قبل الشركات الداعمة حيث ساهم الدعم في غرس الثقة لدى الصم وزيادة الدافعية لخوض المنافسة والحصول على افضل المراكز، وشد الهمم وإبراز مواهب وقدرات ذوي الإعاقة السمعية للمجتمع ودمج الصم مع أقرانهم السمعيين. وحاليا يتم تدريب الطلاب وصقل مواهبهم وتكوين فريق جديد له إمكانيات كبيرة للمشاركة مستقبلا في المسابقة الدولية للعام القادم والاستمرار في دعم وصقل مواهب الصم للرقي بهم لكي يساهموا مساهمة فعّالة في بناء وتنمية الوطن.

سفراء عمان

ودعمت اللجنة الوطنية للشباب مبادرة جائزة سفراء عمان التي تضم مجموعة من الطلبة: الغيث بن عبدالله الحارثي -ماجد الوشاحي- وسن الشندودية- خالد المسكري- عقيل اللواتي-هلال الريامي- راشد الجنيبي. والمبادرة عبارة عن جائزة أطلقها المجلس الاستشاري الطلابي العُماني في المملكة المتحدة في عام ٢٠١٤ لتكريم الجمعيات الطلابية البارزة في المملكة المتحدة والطلبة العمانيين المبتعثين الموهوبين والمبدعين في عديد المجالات و ذلك على نطاق دورتين، وفي هذه الدورة «الثالثة» تم توسعة الجائزة لتشمل جميع الطلبة المبتعثين حول العالم.

وقال الغيث الحارثي عن بدايات المبادرة: تم تدشين جائزة سفراء عمان في العيد الوطني الـ44 المجيد في مدينة مانشستر. و أجريت الجائزة عامي 2015 و2016 م وكانت محصورة على الجمعيات الطلابية الرسمية العمانية الموجودة في بريطانيا، وتوسعت الرؤى والجهود لتشمل الجائزة في نسختها الثالثة جميع الجمعيات الطلابية العمانية الرسمية الموجودة في جميع دول الابتعاث. وتم أيضا في النسخة الثالثة توسيع آليات التقييم من خلال التواصل وإدخال جمعيات عمانية ومؤسسات داعمة لنشاطات الشباب لرفع جودة التقييم. موضحا أهمية المبادرة التي تتكرس أهدافها من حيث انها تفعل النشاط الطلابي في الجمعيات حول العالم، وتدعم الطلاب المبدعين والمجيدين في مختلف المجالات. والجائزة تعطي فرصة للطالب العماني المبتعث حق المنافسة النزيهة التي تنمي جانب المثابرة وروح المنافسة في المجتمع، وإعطاء الطلاب العمانيين قيد الدراسة فرصة لصقل المواهب والانخراط في المجتمع والنهوض باسم سلطنة عمان عاليا.

وذكر الحارثي: قد تكون هناك مبادرات للجمعيات العمانية خارج السلطنة على مستوى المدن فقط و ليست على مستوى الابتعاث الخارجي بالكامل. فالجائزة أيضا تعطي مبدأ إتاحة التنافس بين هذه الجمعيات من خلال التنافس في أفرع جائزة سفراء عمان على المستويين الفردي والجماعي. وتعتبر مشاركة الجمعيات العمانية المحلية الداعمة لصقل المواهب وأصحاب الخبرة في عملية التقييم لها آثارا عدة ومن هذه الآثار تبادل الخبرات عند مناقشة آليات وأفرع التحكيم، وتعريف الجمعيات العمانية المحلية بالجمعيات العمانية الطلابية خارج السلطنة. مشيرا الى أن الجائزة لها سمعة في وسائل الإعلام المحلية كونها الجائزة الوحيدة التي تربط جميع المبتعثين العمانيين والطلاب العمانيين قيد الدراسة خارج السلطنة.

وحول خط سير الجائزة الحالي، فقال: هناك اجتماعات أولية بين فريق سفراء عمان تم من خلالها مناقشة أسس الجائزة وآليتها والتعريف بالمجلس وأعمال الجائزة في السنوات السابقة ووضع خطة زمنية واقتراح أسماء الجمعيات المحلية المشاركة في التقييم ومناقشة آلية التقييم وخطة الدعم المالي والجوائز وتقسيم المهام، كما أن عملية المتابعة من خلال التواصل مع الجهات المعنية مستمرة، والتأكيد على سير الخطة الزمنية حسب المعطيات النهائية، ونعمل على إنشاء الموقع الإلكتروني للجائزة على شبكة الإنترنت والملصقات الخاصة بالجائزة على مواقع التواصل الاجتماعي، وإرسال خطاب رسمي للجمعيات العمانية اللجان الداعمة لآلية التقييم والمؤسسات المساندة للجائزة. وبالنسبة للاستدامة في المشروع، كما تم في الأعوام السابقة، يحدد فريق عمل تحت إشراف عضو من المجلس المؤسس للجائزة، في وضع خطة زمنية والعمل على وضع جوانب وإضافات جديدة مواكبة لمبدأ تطور الجائزة.

وأضاف: نشكر اللجنة الوطنية للشباب على دعمها المادي والمعنوي، وتقديم الدعم المعرفي بالمشورة في رفع جودة ومستوى الجائزة. واللجنة أتاحت لنا مبدأ المناقشة من خلال حلقات عمل واجتماعات مثمرة لتقوية صورة الجائزة من منطلق حرص اللجنة على تقوية العلاقات والتعاون في المشاريع المثمرة لتلبية طموح الشباب العماني.

متنفس للشباب

واستطاعت مبادرة آيكون «منصة إلكترونية للمصممين العمانيين» أن تنال دعم اللجنة الوطنية للشباب بمشاركة 15 شخصا، وقالت مريم بنت أحمد السعدية: المبادرة حصلت على دعم مادي تم توزيعه لإنشاء الموقع الإلكتروني وللتسويق وفي تنفيذ الدورات وحلقات العمل التي سوف تقدمها المبادرة. وتهدف المبادرة إلى الاستدامة من خلال تفعيل الموقع الإلكتروني وتطويره بشكل مستمر بالإضافة إلى إنشاء مركز خاص للتصميم مع مطبعة بها أحدث الأجهزة لمساعدة المصممين على الإبداع في مجالهم.

كما دعمت اللجنة مبادرة «فرصة» في ولاية البريمي وهي مساحة ومتنفس للشباب يتم من خلالها تقديم برامج تتعلق بتنمية مهاراتهم. وقال وليد بن عبدالله البادي: تضم المبادرة 12 شخصا بهدف الاهتمام بشكل عام بفئة الشباب وبشكل خاص بالموهوبين ويتم من خلالها تقديم حلقات عمل وبرامج لتنمية قدرات ومهارات الشباب، وقد دشنت في شهر أكتوبر ٢٠١٦م تزامناً مع يوم الشباب، ويحتوي المقر بولاية البريمي على قاعات مجهزة ومهيأة لاجتماع الشباب واستغلاله في تنفيذ أفكارهم ولقاءاتهم وورشهم، تأتي أهمية المبادرة للمجتمع في استغلال أوقات فراغ الشباب بالأعمال المفيدة والنافعة فوجودها مهم لبناء فكر مميز وغرس الثقافة، وأضاف :تتميز مبادرتنا في اهتمامها بكل فئات الشباب وكلا الجنسين. وقدمت اللجنة دعما ماديا للمبادرة ساعدنا في بدء المرحلة الثانية لبناء مكونات المشروع الأخرى. وأوضح: قدمت المبادرة حتى الآن مجموعة من البرامج الهادفة الموجه للشباب منها استعراض برامج خاصة للباحثين عن عمل، كما نقوم حاليا بعمل حلقة وصل بين اللجنة الوطنية للشباب وفئتنا المستهدفة وكذلك توقيع اتفاقية مع مؤسسة الزبير لدعم المؤسسات الصغيرة. أما عن المستقبل فنحن نسعى لنكون نقطه الوصل مع كل مؤسسة تهتم بالشباب لنقوم من خلالها بتوفير احتياجات الشباب للاستمرار في تحقيق الأهداف ومحاولة البحث عن مصدر دخل ثابت لتغطية الاحتياجات من خلال تأجير القاعات وغيرها، ونسعى الى فتح مقر آخر لنا في ولاية محضة.

الاستراحة الكيميائية

ومن المبادرات الهادفة مبادرة ملتقى الهندسة الثاني عشر لجماعة الهندسة الكيميائية بجامعة السلطان قابوس بمشاركة كافة طلاب قسم الهندسة الكيميائية ويبلغ عددهم 200 طالب وطالبة تقريباً. ويعتبر الملتقى الحدث الأهم والأكبر لجماعة الهندسة الكيميائية على مدار العام، فهو يحتوي على فعاليات متنوعة وهي: الاستراحة الكيميائية، تحدي الهندسة، ومسابقة Chem-E-Car. وبدأت المبادرة في عام 2007م، وكانت عبارة عن استراحة كيميائية تحتوي على مشاريع طلاب القسم وبعض الأركان التي تعرض جديد عالم الهندسة الكيميائية، وخلال عام 2013 اتفق الطلاب على إقامة ملتقى بفعاليات مختلفة تضم عدداً من المشاركات الخارجية تحت مسمى (ملتقى الهندسة الكيميائية) يشمل المشاريع التي يقدمها طلاب القسم بالجامعة والمشاريع التي يشارك بها طلاب تخصص الهندسة الكيميائية من الكليات المشاركة الأخرى بالإضافة إلى فعاليتي: تحدي الهندسة ومسابقة Chem E Car.

وتهدف المبادرة إلى تنمية مهارات وقدرات طلاب الهندسة الكيميائية بشكل أساسي، وكذلك إضافة إلى معرفته حول تخصص الهندسة الكيميائية، ولا ننسى أنها منحت الطلاب المشاركين تطبيقاً للجانب النظري من خلال العمل في العديد من المشاريع التي تم عرضها خلال أيام الملتقى. كما عملت أيضا على تعريف المجتمع بالهندسة الكيميائية وجوانبها المتعددة، وأشركت طلاب تخصص الهندسة الكيميائية والمهتمين بها في المشاريع التي تدعمها الجماعة، والمسابقات التي أقيمت في الملتقى بمشاركة واسعة ضمت مختلف الكليات الهندسية على مستوى السلطنة.

وقدمت اللجنة الوطنية للشباب الدعم المادي للجماعة، وتكمن فائدة الدعم في مساعدة الطلاب لإقامة الأنشطة الطلابية الهندسية على وجه العموم ودعم المشاريع الطلابية على وجه الخصوص، بالإضافة الى تقديم خدمات مجتمعية كالأعمال التطوعية وغيرها. وتعمل جماعة الهندسة الكيميائية على متابعة جميع الطلاب الذين تم دعمهم لإتمام مشاريعهم وإظهارها بالشكل المطلوب، كما أنها تضع الخطط المستقبلية من خلال تغيير مواضيع ملتقيات جماعة الهندسة الكيميائية والمشاريع الطلابية المشاركة في الملتقى.

تطبيق (عمالة)

وقدمت شركة جيوڤن التي تهتم بإنتاج و تطوير تطبيقات في الأجهزة الذكية تسهل حياة الناس، أول تطبيق للشركة هو تطبيق عمالة وهو منصة إلكترونية تجمع أغلب مكاتب جلب خدمات الأيدي العاملة الموجودة في السلطنة، يستطيع مستخدم البرنامج البحث عن العاملة المناسبة حيث يتضمن التطبيق أسماء العاملات وكامل بياناتهن بالإضافة للعديد من الخصائص مثل عرض مواقع المكاتب القريبة وحجز موعد لاستكمال إجراءات العاملة. وتحدث سيف بن خليفة الجابري عن مراحل المبادرة: بدأت الشركة في ديسمبر ٢٠١٦، في البداية كانت مكونه من شخصين فقط ، والآن تضم ١٨عضوا. وتقدم جيوڤن خدمة مهمة للمجتمع عن طريق عرض حلول ذكية للعديد من المشكلات التي يواجهها الناس، وتطبيق عمالة مثال على ذلك، فهو يوفر على المستخدم الوقت و الجهد الذي يبذله عندما يريد استقدام عاملة للمنزل. ولا يوجد في السلطنة أي شركة تقدم تطبيقات مشابهة للتطبيقات التي تنتجها الشركة، نحن نهتم بأن تكون الأفكار جديدة كذلك جودة التطبيقات تكون عالية من حيث المصداقية وعرض العديد من المميزات التي تسهل على المستخدم تصفح التطبيق.

وأعطت اللجنة الوطنية للشباب دعما ماليا ساهم في تطوير عمل الشركة، كذلك الدعم المعنوي من خلال زيارة رئيس اللجنة لنا وتشجيعنا في المعارض التي تشارك فيها الشركة.

وأوضح الجابري: تعمل الشركة حالياً على إنتاج تطبيقات جديدة، أما تطبيق عمالة فهو يحتوي على أكثر من٤٠ مكتبا لجلب خدمات الأيدي العاملة ويوفر مساحة إعلانية للشركات الأخرى، والتطبيق متوفر على منصة الأندرويد ونعمل حاليا على توفيره في منصة الـ IOS. ومستقبلا سنوفر أقساما أخرى للعمالة الوافدة لا تقتصر على عاملات المنازل بل نتوسع لمهن أخرى. ومن الخطط المستقبلية نعمل على تطبيقات أخرى تندرج تحت التطبيق الرئيسي (عمالة) يربط المكاتب بوزارة القوى العاملة لتخليص إجراءات المتعلقة بالعمالة الوافدة. كذلك إنشاء تطبيقات للمكاتب و إدارة شؤون المكاتب المتعلقة ببيانات الأيدي العاملة.