العرب والعالم

وزير داخلية كردستان يبحث في بغداد أزمة حدود ومطارات الإقليم

13 يناير 2018
13 يناير 2018

بغداد - عمان - جبار الربيعي - (أ ف ب) -

وصل وفد كردي برئاسة وزير داخلية إقليم كردستان العراق إلى بغداد أمس، لبحث الأزمة بين الحكومتين والقضايا الحدودية ورفع الحظر الذي تفرضه السلطات الاتحادية على مطارات الإقليم منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بحسب ما أكدت مصادر لوكالة فرانس برس.

وقال مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني إن «وزير داخلية إقليم كردستان كريم سنجاري ترأس وفدا سيلتقي بمسؤولين عراقيين في بغداد». وأكد مسؤول في مكتب وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي وصول الوفد.

وتهدف هذه الزيارة التي تعد الأولى على مستوى وزاري منذ اندلاع الأزمة في أعقاب إجراء الإقليم استفتاء على الاستقلال في الخامس والعشرين من سبتمبر الماضي، للتباحث مع المسؤولين العراقيين في شأن إدارة الحدود البرية مع إيران وتركيا ورفع الحظر عن الرحلات الجوية الخارجية من مطاري أربيل والسليمانية في إقليم كردستان وإليهما.

من جانبها دعت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، أمس إلى استكمال تطهير المناطق المحررة من الألغام والمتفجرات التي خلفها تنظيم «داعش» الإرهابي وإعادة تأهيل تلك المناطق بالخدمات قبل إعادة النازحين إليها، لافتة إلى وجود مواد متفجرة داخل المنازل والأحياء السكنية في قضاء تلعفر غرب محافظة نينوى.

وقالت المفوضية: إنها «تابعت تفاصيل الحادث الذي أودى بحياة تسعة مواطنين من النازحين وجرح 28 آخرين بينهم أطفال أثناء عودتهم من سوريا إلى العراق عبر الأراضي التركية». وأعربت المفوضية، عن «أسفها لهذا الحادث المروع»، مطالبةً الجهات المعنية بـ«اتخاذ المزيد من إجراءات السلامة واستخدام وسائل النقل الآمنة خلال عملية إعادة النازحين لمناطقهم خصوصا مع وجود العديد من الأطفال حفاظا على أرواحهم ولتفادي تكرار هذه الحوادث مستقبلا».

وطالبت المفوضية إلى، «ضرورة استكمال تطهير المناطق المحررة من الألغام والمتفجرات التي خلفتها عصابات داعش الإرهابية وإعادة تأهيلها بالخدمات قبل إعادة النازحين إليها إذ ما زالت بعض المناطق المحررة ومنها قضاء تلعفر تشهد حوادث شبه يومية بسبب وجود مواد متفجرة داخل المنازل والأحياء السكنية وهي بحاجة إلى جهود حكومية لتطهيرها وتأمينها قبل إعادة العوائل النازحة إليها».