index
index
آخر الأخبار

السلطنة تستضيف اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لأوبك في 21 الجاري

10 يناير 2018
10 يناير 2018

مسقط/١٠ يناير٢٠١٨/ أعلنت وزارة النفط والغاز اليوم أن السلطنة ستستضيف الاجتماع السابع للجنة الوزارية المشتركة لمنظمة الدول المصدرة للبترول«أوبك» والمنتجين غير الأعضاء في 21 يناير الجاري.

جاء ذلك، في تغريدة نشرتها وزارة النفط والغاز، على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي«توتير»

ويعد هذا الاجتماع الوزاري، الأول خلال العام الجاري (2018)، ما يمهد الطريق لمزيد من التعاون بين الدول الأعضاء في«أوبك» وخارجها في العام الجديد.

وبدأ الأعضاء في«أوبك» ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا، مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، لمدة 6 شهور، ثم تم التمديد حتى نهاية مارس2018.

واتفقت منظمة الدول المصدرة للبترول في 30 نوفمبر 2017، على تمديد خفض إنتاج النفط 9 أشهر إضافية تنتهي في ديسمبر 2018، وسط خطوات تنفذها المنظمة ومنتجون مستقلون لخفض مخزونات النفط.

من جهته، وصف الخبير النفطي، أحمد حسن كرم، الاجتماع بأنه تشاوري تنسيقي لمراجعة قرار خفض الإنتاج ومدى تأثيره على أسعار النفط المرجوة.

وأضاف كرم من غير المتوقع أن يكون هناك قرارات هامة ومؤثرة في هذا الاجتماع وتابع ربما تتم مناقشة الاضطرابات في إيران وتأثيرها على أسعار النفط ولكن لن يتم اتخاذ أي قرار في هذا الشأن.

وسجلت أسعار النفط هذا العام أعلى مستوياتها منذ مايو 2015، وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت متجاوزا 68 دولارا للبرميل، مدعومة باستمرار التوترات والاضطرابات في إيران.

وتابعت وزارة النفط العمانية هناك تفاصيل أكثر عن الاجتماع سيتم إعلانها خلال مؤتمر تمهيدي تعقده صباح الأحد المقبل

ومن المنتظر أن يحضر الاجتماع الوزراي، عدد من رؤساء وفود وممثلي الدول الأعضاء في أوبك والمنتجين غير الأعضاء.

«الاناضول»