السلطنة تشارك في المؤتمر الدولي الأول للقضاء الإداري بالقاهرة

يناقش المنازعات الانتخابية وتحليل الممارسات –
كتب – جمعة بن سعيد الرقيشي :-
تشارك السلطنة ممثلة بمحكمة القضاء الإداري في أعمال المؤتمر الدولي الأول الذي بدأ أعماله أمس ويختتم اليوم في القاهرة. ينظم المؤتمر الاتحاد العربي للقضاء الإداري وتدور مناقشاته حول دور القضاء الإداري في الفصل في المنازعات الانتخابية، بتحليل ممارسات عربية ودولية، وذلك بمشاركة قضاة الدول الأعضاء بالاتحاد العربي للقضاء الإداري، وممثلين من مجلس الدولة الفرنسي، والمجلس الدستوري الفرنسي، ومفوضية البندقية بمجلس أوروبا، والعديد من الخبراء والمتخصصين من دول العالم.

يمثل السلطنة في أعمال المؤتمر وفد يترأسه فضيلة الشيخ ماجد بن عبدالله بن مبارك العلوي رئيس محكمة القضاء الإداري، وعضوية كل من فضيلة المستشار ناصر بن محمد بن ناصر الرواحي، وفضيلة المستشار عبدالله بن مسعود بن علي السنيدي، وفضيلة المستشار الدكتور جابر بن خلفان بن سالم الهطالي، وسعيد بن عبدالله بن ناصر الزعابي رئيس مكتب رئيس محكمة القضاء الإداري.
يهدف المؤتمر إلى الاطلاع على الممارسات في الدول العربية الأعضاء بالاتحاد إضافة إلى الممارسات الدولية والإقليمية المختلفة فيما يخص تسوية المنازعات الانتخابية وتبادل الخبرات والتوعية بآليات تسوية المنازعات الانتخابية بين أطراف العملية الانتخابية مع التركيز بشكل خاص على الممارسات الدولية الجيدة، وذلك من خلال استعراض عدد من النماذج المأخوذة من مناطق مختلفة حول العالم، والتعرف على كافة أشكال وأنواع المنازعات الانتخابية مثل: الشكاوى والطعون، مع التعرض لأدوار المؤسسات المختلفة في التعامل معها، وتعزيز العلاقات ذات الطابع الرسمي بين الأطراف المعنية بالانتخابات في المنطقة عبر المؤتمر والجلسات العامة ومجموعات العمل واللقاءات. كما يتضمن جدول أعماله عددًا من المحاور المهمة في مجال الفصل في المنازعات الانتخابية الهادفة إلى تنمية وتوطيد أواصر التعاون بين المحاكم الإدارية في الدول العربية وتبادل الخبرات والاطلاع على التجارب والتطبيقات العربية والدولية، والاستفادة منها وتحديد الصعوبات ومحاولة إيجاد الحلول لها. ويناقش المؤتمر عددًا من أوراق العمل منها طبيعة المنازعة الانتخابية والنظم المختلفة لتسويتها، مراحل وأنواع المنازعات الانتخابية التي يختص بها القضاء الإداري، حدود رقابة القضاء الإداري للتحقق من توفر شروط الترشّح للانتخابات وطبيعة الأحكام والعقوبات التي يملك القضاء الإداري توقيعها في المنازعة الانتخابية. كما يستعرض المؤتمر بعض المقترحات المقدمة من قضاة الدول الأعضاء المشاركين والممثلين والمتخصصين حول العالم، ومناقشة التوصيات التي ستصدر عنه.