عمان اليوم

مستشفى نزوى يستعرض مستجدات أمراض الدم للحد من انتشاره

08 يناير 2018
08 يناير 2018

يعد من أكثر الأمراض الوراثية شيوعا في العالم -

نزوى-مكتب «عمان» -

نظم قسم الأمراض الباطنية بمستشفى نزوى بالتعاون مع الجمعية العمانية لأمراض الدم الوراثية وقسم التطوير والتوجيه المهني بمستشفى نزوى بفندق جولدن توليب بولاية نزوى مؤتمر الجديد في أمراض الدم، وذلك تحت رعاية الدكتور خليفة بن حمد الشقصي مدير مستشفى نزوى الذي ألقى كلمة رحب فيها بالمحاضرين والحضور، وتمنى لهم كل التوفيق والنجاح، وأن يخرج المؤتمر بنتائج وتوصيات تساهم في الحد من انتشار هذا المرض وإيجاد طرق جديدة تساهم في علاج المرضى.

وقد تحدث الدكتور رفعت عبدالله الصادق أخصائي أمراض باطنية ومسؤول فريق مرض فقر الدم المنجلي بمستشفى نزوى حول ذلك، فقال: إن فقر الدم المنجلى يعد من أكثر الأمراض الوراثية شيوعا في العالم، ومن الأمراض التي تتسبب في معاناة شديدة للمريض وأسرته بالإضافة إلى الحمل الثقيل على القطاعات الصحية. حيث تبلغ نسبة انتشار المرض في السلطنة حوالي 0.3% من إجمالي عدد السكان، كما يحمل العامل الوراثي المسبب للمرض (الجين) حوالي 6% من مواطني السلطنة، وتعد محافظة الداخلية من أكثر المحافظات من حيث نسبة انتشار المرض لهذا جاء الهدف من تنظيم هذا المؤتمر بمشاركة متحدثين من مستشفى جامعة السلطان قابوس والمستشفى السلطاني ومستشفى صحار ومستشفى نزوى، وقدمت فيه ثماني أوراق عمل قسمت على ثلاثة محاور رئيسية هي: مضاعفات مرض فقر الدم المنجلي، وسرطان الدم وأورام الغدد الليمفاوية، وطرق علاج فقر الدم المنجلي. وقد تناولت الجلسة الأولى مضاعفات مرض فقر الدم المنجلي، حيث قدم الدكتور محمد الهنائي استشاري أمراض دم الأطفال بالمستشفى السلطاني نظرة شاملة على مرض فقر الدم المنجلي، ثم استعرض بعدها البروفيسور سلام الكندي أستاذ أمراض الدم بجامعة السلطان قابوس دراسة علمية عن أسباب وفيات مرضى فقر الدم المنجلي في عمان والدروس المستفادة منها لتحسين رعاية المرضى. وتحدث الدكتور سعيد الكندي أخصائي أمراض الدم بمستشفى نزوى في محاضرته عن تخثر الدم في مرضى فقر الدم المنجلي. وتناولت الجلسة الثانية الجديد في تشخيص وعلاج سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية، وحاضر فيها البروفيسور سلام الكندي بمشاركة الدكتور علي المدحاني طبيب أمراض الدم بمستشفى صحار.

أما الجلسة الختامية التي تناولت الجديد في علاج فقر الدم المنجلي، حيث بدأت الجلسة بمحاضرة قدمها الدكتور رفعت عبدالله أخصائي الباطنية والمسؤول عن فريق علاج فقر الدم المنجلي بالمستشفى استعرض فيها ورقة عمل عن خبرة مستشفى نزوى في استعمال دواء (الهيدروكسي يوريا) في علاج فقر الدم المنجلي. بعدها استعرض البروفيسور سلام الكندي الأدوية الجديدة لعلاج فقر الدم المنجلي. وكان الختام بمحاضرة قدمها الدكتور محمد الحنيني استشاري أول أمراض الدم بمستشفى جامعة السلطان قابوس عن زراعة النخاع لمرضى فقر الدم المنجلي. حيث تعد أمراض الدم وأمراض الدم الوراثية من الأمراض المنتشرة بكثرة في السلطنة خصوصا محافظة الداخلية.