1217568
1217568
آخر الأخبار

محافظتي مسندم والبريمي تشهد أمطار الخير وانخفاض الحرارة في المناطق الجبلية مع استمرار تأثير الأخدود على الولايات الشمالية

08 يناير 2018
08 يناير 2018

متابعة- نوح بن ياسر المعمري: هطلت اليوم أمطار متفاوتة على محافظتي مسندم والبريمي، سال على اثرها عدد من الشعاب، نتيجة تأثر السلطنة بأخدود منخفض جوي، حيث شهدت ولايات دبا وخصب ومحضة أمطار بين الخفيفة والمتوسطة أدت إلى جريان الشعاب وزيادة في منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار هطول الأمطار المتفرقة اليوم، وتوضح آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى استمرار تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي اليوم ولعدة أيام. ويكون الجو صحو إلى غائم جزئيا على محافظة مسندم وأجزاء من المناطق الساحلية لبحر عمان وعلى جبال الحجر مع فرص لهطول أمطار متفرقة وصحو بوجه عام على بقية محافظات السلطنة مع احتمال تدفق السحب وهطول أمطار متفرقة على المناطق الساحلية لمحافظتي جنوب الشرقية والوسطى. كما من المتوقع ان تشهد ولايات السلطنة أنخفاض في درجات الحرارة، نتيجة تأثير الأخدود حيث تصل درجات الحرارة الصغرى في جبل شمس والجبل الأخضر من درجتين إلى 5 درجات.

وعليه تهب على معظم محافظات السلطنة رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة تتغير خلال الليل على المناطق الساحلية لبحر عمان إلى شمالية شرقية معتدلة واحيانا نشطة، كما يكون البحر هادئ الموج خلال النهار على معظم سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترا وربع المتر ويتغير خلال الليل ليكون متوسط إلى هائج الموج على معظم سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترين ونصف المتر.

وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني إلى اخذ الحيطة والحذر ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها، والتأكد من حالة البحر قبل إرتياده.كما تدعو الهيئة العامة للدفاع المدني والاسعاف بضرورة اخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الاودية وعدم المجازفة بعبورها والاستماع للنشرات التوعوية التي تبثها الهيئة عبر مواقعها في وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة النشرات الجوية.