1216565
1216565
عمان اليوم

محمد التوبي: إصدار أكثر من 13 ألف تصريح خلال العام الماضي

07 يناير 2018
07 يناير 2018

تنظيف الشواطئ واستزراع النباتات البرية احتفاء بالبيئة -

أكد معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية أن الوزارة أصدرت أكثر من 13 ألف تصريح خلال العام المنصرم، منها 3721 تصريحا صادر عن طريق موقع الوزارة، و9084 تصريحا عن طريق نظام بيان الجمركي والذي يأتي بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية، و247 تصريحا منذ إصدار لائحة تنظيم استصدار التصاريح البيئية، منها 133 تصريحا ورقيا، و114 تصريحا إلكترونيا عن طريق نظام استثمر بسهولة التابع لوزارة التجارة والصناعة.

وقال في كلمة له بمناسبة الاحتفال بيوم البيئة العماني: إن المحافظة على البيئة تعد أحد مرتكزات النهضة المباركة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - أبقاه الله - ويجسد الاحتفال بهذا اليوم الجهد الكبير الذي يقوم به العاملون في وزارة البيئة والشؤون المناخية والجهات الحكومية المعنية بالبيئة وصون الطبيعة، والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني في دفع عجلة التقدم والتطور في هذا المجال.

وأضاف أن وزارة البيئة والشؤون المناخية عكفت منذ إنشائها وفق المرسوم السلطاني السامي (90/‏‏2007) على بذل قصارى جهدها لحماية البيئة العمانية وصون مواردها الطبيعية وتوفير كل الإمكانيات اللازمة والمتاحة لضمان تقديم خدماتها بجودة عالية من أجل تنمية مستدامة، كما أنها ملتزمة بإصدار القوانين والتشريعات حسب متطلبات العصر الحديث والمصلحة العامة لحماية البيئة العمانية، ومحمياتها الطبيعية وبيئتها البحرية وتنوعها الأحيائي، كما تتولى الوزارة وفق دورها المناط إليها في التفتيش والرقابة البيئية وتنفيذ الخطط والاستراتيجيات الوطنية والقوانين المحلية والدولية، والمتابعة باستمرار على دورها في مراقبة التغييرات المناخية وحفظ كل أركان البيئة العمانية، ومشاركة المجتمع والقطاع الخاص في هذه المسؤولية ضمن المسؤولية الاجتماعية ومشاركة مؤسسات المجتمع المدني بذلك.

وأعرب عن تقديره للجهود التي يقوم بها العاملون في مجال حفظ البيئة وفي وزارة البيئة والشؤون المناخية والجهات الحكومية والخاصة،مؤكدا التزام الوزارة بحماية البيئة وصون مواردها الطبيعية وتوفير كل الإمكانيات المتاحة لضمان تقديم خدمات بجودة عالية للمتعاملين من أجل تحقيق التنمية المستدامة. وقال إن: وزارة البيئة والشؤون المناخية تسعى إلى مواكبة المقتضيات التي تدعم البيئة العمانية وذلك من خلال إصدار اللوائح والقوانين، وخلال عام 2017م أصدرت الوزارة قرارات وزارية أبرزها إصدار لائحة تنظيم استصدار التصاريح البيئية ولائحة جودة الهواء المحيط. وأشار الى أن الوزارة تمكنت خلال العام الماضي من توديع خدماتها الورقية من خلال تطبيق عدة خدمات إلكترونية عبر موقع الوزارة الإلكتروني، وتقديم 13 خدمة بالتعاون مع نظام بيان الجمركي التابع لشرطة عمان السلطانية وفي إطار تطبيق استراتيجية عُمان الرقمية التي أطلقتها الحكومة.كما أتاحت الوزارة لجميع المتعاملين مع وعبر البوابة الرقمية تجميع خدماتها إلكترونيا، كالحصول على التراخيص البيئية والموافقات البيئية لمختلف المشاريع، وتراخيص الشؤون المناخية وتصاريح دخول المحميات الطبيعية والغوص للشركات والأفراد، إضافة إلى استقبال البلاغات والشكاوى المتعلقة بمجال اختصاص الوزارة».

وتحتفل السلطنة اليوم ممثلة بوزارة البيئة والشؤون المناخية بيوم البيئة العماني الذي يصادف 8 يناير من كل عام، ويأتي هذا العام تحت شعار «بيئة نظيفة مستدامة»، لدعم الجهود من أجل حماية ثرواتنا الطبيعية ومشاركتها الجهود العالمية المبذولة للحفاظ على موارد البيئة وصونها بالإضافة إلى الاحتفال بما حققته السلطنة من تطورات بيئية على المستويين المحلي والعالمي في مجال حماية البيئة وتأكيد مشاركة المجتمع والمؤسسات الحكومية والخاصة لتوفير هذه الحماية وصون الموارد الطبيعية، كما تسعى وزارة البيئة والشؤون المناخية لتوعية كافة فئات المجتمع وإشراكه في تحمل المسؤولية حرصًا منها على غرس التربية البيئية الصحيحة المتوافقة مع عاداتنا وتقاليدنا العمانية.

وتقيم الوزارة الاحتفال بهذه المناسبة في محافظة ظفار اليوم تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار نظرا لدور المحافظة المهم في دعم الجهود المبذولة لحماية الطبيعة البيئية في جميع ولاياتها خصوصا أنها تحتضن مجموعة من المحميات الطبيعية.

ويشتمل الحفل عرض فيلمين مرئيين حول التنمية المستدامة والتنوع اليحيائي الذي تنعم به السلطنة وكذلك تقديم عرض بلوحات ريفية وحضرية وصحراوية وبحرية يتناول القضايا البيئية كالصيد الجائر والتصحر والتلوث البيئي والبحري كما يتم تدشين معرض بيئي مصاحب بمشاركة 12 جهة من القطاعين الحكومي والخاص وعدد من المبادرات الشبابية.

كما يشهد اليوم الثاني عقد ندوة بيئية تحت رعاية سعادة نجيب بن علي الرواس وكيل وزارة البيئة بمجمع السلطان قابوس للثقافة والترفية بصلالة ويشارك فيها عدة جهات حكومية وخاصة لتقديم أوراق عمل تتعلق بالبيئة. كما تقام على هامش الندوة مسابقة بيئية للأطفال في أحد المجمعات التجارية بمحافظة ظفار بهدف التوعية والتحفيز بالاهتمام بالبيئة.

وسيضمن البرنامج حملة تنظيف الشواطئ والشعاب المرجانية بولاية مرباط يوم 15 من يناير الجاري بمشاركة شرطة عمان السلطانية والبلدية والدفاع المدني وأندية الغوص والفرق التطوعية والمجتمع المدني.

وستقوم الوزارة بالتعاون مع مراكز الفرق الوطنية بحملة استزراع النباتات البرية والمحلية في 22 من يناير الجاري والتي تأتي ضمن الجهود المبذولة لمكافحة التصحر.