1215862
1215862
العرب والعالم

حكــومة هادي تشـترط لاستئناف المفاوضات مع «أنصار الله»

06 يناير 2018
06 يناير 2018

غارات على صنعاء وصعدة ونائب المبعوث الأممي في صنعاء -

صنعاء - «عمان» - جمال مجاهد -

شدّد نائب رئيس الوزراء اليمني وزير الخارجية عبدالملك المخلافي على أنه لا مشاورات مع جماعة «أنصار الله» إلا بعد «التوقّف عن الجرائم بحق السياسيين والمدنيين والإفراج عن كل المعتقلين بلا استثناء، ووقف إطلاق الصواريخ، ووقف الاعتداءات على المدن وحصارها، ووصول الإغاثة إلى المواطنين من دون اعتراضها، والاستعداد الصريح والواضح للالتزام بالمرجعيات الثلاث».

وقال المخلافي في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: إن الحكومة لن تقبل مجرّد الدعوة إلى المشاورات، وأن أي مفاوضات لن تكون إلا على أساس المرجعيات الثلاث.

وأضاف: إن «الظروف تقتضي إثبات «أنصار الله» لحسن النية، ولن تتم العودة إلى أي مشاورات بالطريقة نفسها التي كانت».

وقال المخلافي «الحكومة اليمنية لن تخوض أي مشاورات سلام مع «أنصار الله» قبل خطوات تجعل المشاورات جدية وترمي إلى سلام حقيقي وليس للمناورة أو إضاعة الوقت، وإنما عبر سلسلة من الخطوات والشروط وإذا نفّذوا هذه الشروط وأوقفوا القتال، فساعتها من الممكن الذهاب إلى مفاوضات يتضمّنها وقف إطلاق النار». ورأى أن «أنصار الله أثبتوا أنهم ليسوا شركاء في السلام، وليسوا مؤهلين للخوض فيه الآن.

وقد يكون الحديث الآن عن أي مشاورات نوعا من التمنّي، لأن سلوك أنصار الله في الواقع لا يؤيّد ذلك، وقد ابتعدوا كثيرا عن أي إمكانية لتحقيق السلام».

إلى ذلك أعلنت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» أن نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن معين شريم والوفد المرافق له وصل أمس إلى العاصمة اليمنية صنعاء.

وأن شريم سيلتقي بقيادات جماعة أنصار الله لمناقشة القضايا المتعلقة بسبل استئناف المفاوضات وتحقيق السلام، دون أن يشير إلى مزيد من التفاصيل.

ميدانيا: قصفت مقاتلات التحالف العربي في وقت مبكّر من صباح أمس دار الرئاسة «جنوب العاصمة صنعاء».

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» بمقتل شخص وإصابة خمسة آخرين في غارات لطيران التحالف على منازل المواطنين وممتلكاتهم في محافظة صعدة «شمال اليمن».

وأوضح مصدر أمني أن طيران التحالف استهدف بغارة منزلا بمنطقة الجوازات ما أدّى إلى مقتل شخص وإصابة آخر وتدمير المنزل.

وأشار المصدر إلى أن الطيران شنّ غارة على محطّة للغاز المنزلي بمنطقة أحمى الطلح بمديرية سحار ما أدّى إلى إصابة شخص واحتراق المحطّة، كما أصيب ثلاثة أشخاص في ثلاث غارات على أحد المنازل في منطقة الخفجي بالمديرية. وذكر المصدر أن الطيران شنّ خمس غارات على سوق جياش للخضروات خلّفت أضرارا كبيرة في محلات التعبئة والتصدير التابعة للمواطنين، واستهدف بغارتين منطقتي طيبة الاسم والفرع بمديرية كتاف.

وفي محافظة الجوف «شمال اليمن» قتل طفل جرّاء قصف مدفعي للقوات الموالية للشرعية بمديرية الغيل.

وأكد مصدر محلّي أن القوات الموالية للشرعية «استهدفت منزلا بقذيفة هاون ما أدّى إلى مقتل الطفل عبد المجيد محسن هادي العبيدي».

كما قال مسؤول حكومي كبير: إن رئيس أركان الجيش اليمني اللواء طاهر العقيلي أصيب في انفجار لغم أرضي أثناء زيارته لمحافظة الجوف بشمال اليمن حيث تدور اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية ومقاتلين «أنصار الله».

وأضاف المسؤول: إن العقيلي أصيب بجروح طفيفة في الانفجار الذي وقع أمس الأول خلال تفقده لمواقع حكومية في منطقة خب والشغف بمحافظة الجوف.

وقال «أنصار الله»: إن العقيلي وعددا من مساعديه أصيبوا في الانفجار ووصفوا إصابات العقيلي بالخطيرة.