الاقتصادية

الاتحاد الأوروبي : استثمارات وعقود جديدة مع كوبا

05 يناير 2018
05 يناير 2018

هافانا (أ ف ب) - أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عن استثمارات وعقود جديدة مع هافانا، مؤكدة رغبة الاتحاد في مواكبة الانتقال السياسي «التاريخي» في كوبا خلال أبريل. وقالت موغيريني خلال مؤتمر صحفي بختام زيارة لها الى هافانا استمرت يومين «فتحنا فصلا جديدا في علاقاتنا» ومن الآن فصاعدا «نرغب بمزيد من الاستثمارات والعلاقات الاقتصادية مع كوبا». غير أنها شددت على أن «وضع حقوق الإنسان» في كوبا ما زال مهما بالنسبة الى الاتحاد الأوروبي. وقالت «اعتقد أن حوارنا مفيد للغاية. إنّ مواقفنا لا تزال متباعدة» وفيها اختلافات.

وخلال هذه الزيارة المكرسة لتنفيذ اتفاق «الحوار والتعاون السياسي» التاريخي المبرم في ديسمبر 2016، أكدت موغيريني رغبة الاتحاد الأوروبي في «مواكبة الانتقال الرئاسي» في كوبا، وهو انتقال وصفته بـ«المرحلة التاريخية».

ويترك راوول كاسترو الذي اجرت معه موغيريني محادثات، رئاسة كوبا في التاسع عشر من أبريل، على أن يخلفه قائد جديد. على الصعيد الاقتصادي، أعلنت موغيريني ان الاتحاد الأوروبي اصبح في العام 2017 الشريك التجاري الأول لكوبا. وتجاوزت التجارة بين الطرفين 2.4 مليار دولار عام 2016.

وقالت موغيريني «هناك عقبات، لكنّ الدول الأعضاء (في الاتحاد الأوروبي) هم الشركاء التجاريون الأوائل لكوبا».

وأشارت موغيريني الى أنها ناقشت «سبل زيادة الاستثمارات في كوبا» وذلك خلال اجتماعها مع وزير التجارة الخارجية والاستثمارات الأجنبية الكوبي رودريغو مالمييركا.

ووقعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي ثلاث اتفاقات تعاون مع كوبا بقيمة 49 مليون يورو في قطاعات الطاقة المتجددة (18 مليونا) والزراعة (21 مليونا) والثقافة (10 ملايين دولار).

وسيجتمع أول مجلس مشترك بين الاتحاد الأوروبي وكوبا في 28 فبراير القادم «للمضي قدما في اتفاقات» التعاون، وفي نهاية الشهر، سيقوم وفد من بنك الاستثمار الأوروبي بزيارة للجزيرة من اجل «دراسة» اتفاقيات مشتركة، وفق ما أكدت موغيريني.