907543
907543
إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

04 يناير 2018
04 يناير 2018

تسجيل الدين وتوثيقه لابد منه .. وعلى المؤتمن أن يتخلص من التبعات -

حكم توثيق الدين

* ما حكم توثيق دين القرض بالكتابة والشهادة؟ وما تفسيركم لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ)، إذ يرى بعض الفقهاء أن الأمر بهما في الآية إرشاد إلى الأوثق والأحوط ولا يراد به الوجوب؟

- جمهور العلماء على أن هذا الأمر أمر إرشاد، هذا الذي ذهب إليه الأكثرون، وذهب ابن حزم الظاهري - وأظنه رأي الظاهرية جميعاً - إلى أن الأمر للوجوب وأنه لابد من تسجيل الدين وتوثيقه، والجمهور استدلوا بقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ)، ومعنى ذلك ان أمن بعض الناس من بعض بأن يقضي دينه أمر مشروع وجائز، وعلى من كان مأموناً أن يحرص على قضاء ما عليه من الدين، وأن يؤدي الأمانة التي أؤتمن إياها حتى يتخلص من تبعاتها، وفي هذه الحالة لا يلزم أن تكون هنالك كتابة إن كانت هنالك ثقة وطمأنينة، كذا فهم ابن عباس - رضي الله عنهما - وأخذ بذلك جمهور أهل العلم. والله أعلم.

* في بعض مكاتب تأجير السيارات أو في بعض الوكالات إذا تأخر بعض الزبائن عن تسديد ما عليهم يضطرون لرفع القضية إلى القضاء، وهذا قد يضطرهم إلى دفع مبالغ إلى مندوب الشركة الذي يتابع القضية أو إلى توكيل محام في بعض الأحيان ، وهذا يستلزم دفع مبالغ لهؤلاء ، فهل يجوز شرعاً أن يلزم الشخص المتأخر مبالغ هؤلاء الأشخاص ونحوهم؟

التمادي في الوفاء

- الأصل أنه عليه الدين الذي عليه فحسب، ولكن إن كان تمادى وامتنع من وفاء هذا الدين فسبب خسارة على الطرف الآخر بسبب تماديه مع قدرته على الوفاء وإنما كان مماطلاً، فبسبب تعريضه الطرف الآخر للخسارة يتحمل هو هذه الخسارة التي تسبب لها والله أعلم.

اعترافه حجة عليه

* توفي رجل وترك أوراقاً بخط يده ديوناً على نفسه ودون أن يشهد فيها أحداً، وترك ورثة منهم البالغ وأكثرهم غير بالغين ، والبالغون منهم والوصي يقرون أن ما كتب هو بخط الهالك ، فهل تثبت هذه الديون عليه؟

- إن ثبت أن اعترافه بخط يده، وكان اعترافه صريحاً فهو حجة عليه. والله أعلم.

فعل جائز

* عندي قطعة أرض احتفظت بها لبنائها مستقبلا وسمعت أن أسعار الأراضي ارتفعت هذه الأيام ارتفاعا كبيرا فهل بيعي الأرض الآن يعتبر من الاستغلال لحاجة الناس أم أنها تعتبر فرصة لي حيث إني أريد أكبر مبلغ حتى أقوم ببناء بيت لي في أرض أخرى أملكها؟

- ليس فعلك هذا من استغلال حاجة الناس بل هو فعل جائز مشروع. والله أعلم

مقدار الصاع

* من الملاحظ استخدام كلمة صاع أو نصف صاع لمن يريد إطعام مساكين لأداء كفارة عليه فهل من الممكن توضحوا لنا كم يعادل الصاع حسب المقادير المستخدمة في زمننا هذا؟

- الصاع وحدة كيل تقاس بها المكيلات وهو أربعة أمداد، والمد ملء كفي الرجل السوي الوسط، فهي إذن تعرفنا بالحجم لا بالوزن، لأن وزن المكيل يختلف بحسب كثافته وحجمه، ولذلك فإنه يقاس بوحدات قياس الحجم لا الكتلة، لكن بالتحري والقياس وجد أن متوسط وزن الصاع من الأرز يبلغ كيلو جرامين وخمسين جراما، لكن قد يكون المكيل ثقيلا كالطحين والتمر، وقد يكون خفيفا كالقطن وبعض البذور رغم أن حجمه واحد، والله أعلم.