عمان اليوم

«التربية» تبدأ استقبال طلبات النقل الخارجي للهيئات التدريسية والإدارية والفنية

02 يناير 2018
02 يناير 2018

تستمر حتى الأول من فبراير المقبل -

كتبت - مُزنة بنت خميس الفهدية:-

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن بدء استقبال طلبات النقل الخارجي للهيئات التدريسية والإدارية والفنية للعام الدراسي القادم 2018/‏‏‏2019م، وذلك عبر البوابة التعليمية، وتحديدا النظام الإلكتروني للتنقلات.

ويتم استقبال طلبات النقل الخارجي خلال الفترة الأول من الشهر الجاري حتى الأول من فبراير المقبل، كما حددت وزارة التربية والتعليم مواعيد تعديل طلبات النقل الخارجي في الفترة من 18 فبراير المقبل حتى الثامن من مارس المقبل، وحددت الوزارة موعد إلغاء طلبات النقل الخارجي في الفترة من أول إبريل المقبل حتى 15 من الشهر نفسه.

وتناشد الوزارة الراغبين في تقديم طلبات النقل ضرورة استكمال إجراءات الطلب بعد الاطلاع على مجمل التعليمات الواردة بالاستمارة، وتقديم الطلب في الفترة المحددة فقط، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم فقدان نقاط أقدمية الطلب عند تغيير الرغبة الأولى اعتبارات من تاريخ الطلب الحالي، وإظهار نقاط الطلب بعد اعتماده بواسطة عضو التنقلات باستثناء نقاط الأداء الوظيفي.

إجراءات التنقلات

ونوهت الوزارة إلى إجراءات الدخول على البوابة التعليمية باسم المستخدم وكلمة المرور للمستخدم، والنقر على المدير الشخصي، ومن ثم على عمليات جديدة وطلب النقل الخارجي، وتعبئة طلب النقل وإرفاق المستندات، وتشمل المستندات «عقد الزواج، والتقرير الطبي، وشهادة ميلاد أحد الأبناء» ثم النقر على إرسال بعد اكتمال كافة البيانات، ترتيب الرغبات تباعا حسب الأولوية المطلوبة.

وتتم حركة النقل الخارجي مع نهاية العام الدراسي، وبين الفصلين الدراسيين فقط، حرصا على استقرار المدارس، وتجنب النقل خلال الفصلين، ولن يتم الاتصال بطالب النقل نهائيا لاستشارته بشأن النقل وإنما سيكتفى بالبيانات الواردة في الاستمارة، ويمكن لطالب النقل أن يتتبع حالة طلب النقل من خلال الدخول إلى «المدير الشخصي» ثم اختيار أيقونة «أعرض حالة المهام».

الجدير بالذكر، بلغ إجمالي عدد المعلمين في التعليم الحكومي 56586 معلما ومعلمة للعام الدراسي 2015/‏‏‏2016م، وبلغت نسبة المعلمين العمانيين 82.4% من الإجمالي العام، وشكّل معلمو ومعلمات مدارس التعليم الأساسي 50504 النسبة الأكبر، التي تجاوزت 89% من إجمالي عدد المعلمين، وعلى مستوى النوع الاجتماعي تفوقت نسبة تعمين المعلمات التي بلغت 88.0% مقابل نسبة تعمين المعلمين الذكور 71.1%.

أما بالنسبة لإجمالي عدد الإداريين والفنيين فبلغ 11648 إداريا وفنيا في التعليم الحكومي، وحققت فيه الوزارة نسبة تعمين بلغت 99.4% من الإجمالي العام، بالإضافة إلى أن نسبة تعمين الإداريين والفنيين في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بلغ 100%، وحققت مدارس الصفوف (12-10) و(12-11) نفس النسبة، بينما بقيت نسبة ضئيلة جدا تمثل الوافدين لا تتجاوز 0.6% في مدارس الحلقة الثانية وبعض المدارس التي تضم الحلقتين معا.