عمان اليوم

ندوة بتعليمية مسندم تؤكد خطورة الابتزاز الإلكتروني وأساليبه

02 يناير 2018
02 يناير 2018

بخاء - أحمد بن خليفة الشحي -

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم ندوة بعنوان «الابتزاز الإلكتروني» استهدفت طلبة وطالبات مدارس ولاية خصب وذلك بقاعة المؤتمرات بغرفة تجارة وصناعة عمان.

في بداية الندوة تحدث عماد الحمداني وكيل ادعاء عام بالادعاء العام بمحافظة مسندم وعضو لجنة حماية الطفل حول مفهوم الابتزاز الإلكتروني شارحًا الوسائل والأساليب المختلفة التي تستخدم لاستدراج الضحايا وأساليب ابتزاز الأطفال الذين عادة ما يتم استدراجهم بطرق مختلفة كإنشاء حسابات أو صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي لأمور تستهويهم كصور الحيوانات الأليفة، وصور السيارات، ثم يتم التواصل معهم والإيقاع بهم.

واستعرض المحاضر عدة أمثلة من أروقة الادعاء العام توضح أساليب الابتزاز، مؤكدًا أنه كابوس دفع ببعض الأشخاص للتفكير في الانتحار لجهلهم بالطريقة الصحيحة في التعامل مع مثل هذه الحالات، وحذر المحاضر خلال لقائه بطلبة وطالبات مدارس المحافظة من عدم إعطاء الهواتف لعامل المحل أو شخص أجنبي لتحميل البرامج بها أوإعطاء هاتف به صور خاصة لعامل المحل لإصلاحه، أو التعرض للتصوير في قاعات الأعراس وتتداول الصور بين الفتيات بنية حسنة. كما دعا إلى الحذر من العمال الذين يقومون بتركيب كاميرات مراقبة داخل المنزل بطلب صاحب المنزل نفسه إذ قد تربط بهاتفه ويستطيع الاطلاع على جميع ما ترصده الكاميرات داخل المنزل. بعدها قدم الرائد أحمد البادي عضو لجنة حماية الطفل محاضرة حول الابتزاز موضحا كيفية الحماية من الابتزاز ومراحله مدعما المحاضرة بأمثلة متنوعة وطرق التصرف السليمة في حال وقوع الشخص في هذا المأزق.

وتحدث ياسر السعدي مندوب حماية الطفل بدائرة التنمية الاجتماعية بمحافظة مسندم عن خطر الأجهزة الإلكترونية على الأطفال وما هي أخطر الألعاب التي يستخدمها الأبناء والسلبيات الموجودة بها. وفي الختام تم إرشاد الطلاب على أنهم قادة هذا المجتمع وأهمية أن لا تجرهم هذه الألعاب والمواقع الإلكترونية إلى الابتزاز الإلكتروني. أشرف على تنظيم هذه الندوة مدرسة جوهرة عمان بولاية خصب.