1211226
1211226
صحافة

الصحافـة البريطانية فـي أسـبوع

01 يناير 2018
01 يناير 2018

لندن – عمان – اقلاديوس إبراهيم:-

اعتادت ملكة بريطانيا على أن توجه رسالة للبريطانيين منذ ستين عاما بمناسبة أعياد الميلاد، وفي رسالة هذا العام أشادت بمدى التطور التكنولوجي، ووجهت التحية لضحايا الاعتداءات الإرهابية في لندن ومانشستر، ولفريق الإنقاذ الذي عمل في إنقاذ حياة الكثيرين في حريق برج غرينفيل، كما امتدحت زوجها الأمير فيليب الذي ساندها خلال 70 عاما من الزواج وتمنياتها بعيد سعيد للجميع.

ومن خطاب الملكة الى رسالة رئيسة الوزراء تريزا ماي بمناسبة العام الجديد، حيث تعرضت الى المتاعب والتحديات التي واجهتها وحكومتها خلال العام المنصرف 2017، وتفاؤلها بأن البريطانيين سيستعيدون الثقة والشعور بالفخر خلال العام الجديد 2018، الذي أطلقت عليه عام التحدي الذي يعقب عاما شهد الكثير من الاضطرابات. وفي موضوع مثير للجدل أشارت الصحف الى اختفاء وثائق تاريخية هامة من «الأرشيف الوطني». هذه الوثائق يمكن أن توفر أدلة على انتهاكات حقوق الإنسان بحسب منظمة العفو الدولية. وطالب حزب العمال المعارض التحقيق في هذا الأمر، كما طالبت جماعات حقوق الإنسان رئيسة الوزراء بإصدار قرار حكومي موسع للبحث عن تلك الوثائق المفقودة وإعادتها لمكانها في الأرشيف الوطني . ومن الظواهر المرتبطة بالكريسماس، ظاهرة التخفيضات المعروفة اصطلاحا Sale، الذي يبدأ في اليوم التالي ويطلق عليه Boxing Day وفيه تقوم المحلات التجارية بإجراء تخفيضات كبيرة على ما تبقى لديها من بضائع للتخلص منها استعدادا لعرض بضائع وموديلات جديدة مع بداية العام، وتوقع الخبراء أن ينفق البريطانيون ما قيمته خمسة مليارات جنيه في اليوم الأول للتخفيضات. وفي موضوع آخر، تناولت الصحف نجاح أول امرأة بريطانية تعمل مع فوج الاستطلاع العسكري البريطاني بقتل ثلاثة من عناصر داعش بسلاحها الرشاش خلال مواجهة عسكرية جرت على الحدود السورية العراقية. وأن زملاءها وجهوا لها التحية لدى عودتها لوحدتها العسكرية. ونشرت «الجارديان» مقابلة مع أسقف ليفربول الذي انتقد فيها بشدة الزعماء الدينيين المسيحيين الذين يؤيدون أقوال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دون تمييز داعيا إياهم الى ربط تفكيرهم بعقيدتهم الدينية حتى لا يتسببون في تشويه الدين، خاصة أن ترامب يهمش الفقراء ولا يرحب بمن يرغبون في القدوم الى أمريكا من مسلمي سوريا وليبيا والصومال واليمن وتشاد وإيران.

وحول حراسة الحدود البريطانية خاصة بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تدرس الحكومة إمكانية استخدام متطوعين لسد العجز الموجود بقوات حرس الحدود بسبب التناقص الكبير الذي شهدته تحت حكم حزب المحافظين. غير أن البعض يبدي تخوفا من هذا الإجراء.