1210657
1210657
عمان اليوم

السلطنة تودع عام 2017 بعدد سكان يتجاوز 4.6 مليون نسمة

01 يناير 2018
01 يناير 2018

المواطنون يمثلون 54.9% -

كتبت- عهود الجيلانية:-

وصل عدد سكان السلطنة نهاية عام 2017م ما يقارب 4 ملايين و638 ألفا و908 نسمات تجاوز عدد المواطنين ما نسبته 54.9% في حين وصلت نسبة الوافدين 45.1%. ورصدت الساعة السكانية بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات تغيرات طفيفة في عدد السكان مقارنة بالرصد اليومي للعدد الفعلي لسكان السلطنة من واقع سجلات شرطة عمان السلطانية وبلغ عدد المواطنين المسجلين نهاية العام الماضي مليونين وخمسمائة وستة وأربعين ألفا وأربعمائة وتسعة وأربعين نسمة في حين بلغ عدد الوافدين مليونين واثنين وتسعين ألفا وأربعمائة وتسعا وخمسين نسمة.

ويقوم المركز برصد يومي لعدد السكان وفقا لمعايير محددة ففي السكان المواطنين يتم احتساب كل عماني على قيد الحياة ويحمل وثيقة رسمية سارية المفعول أو منتهية ولم تتجاوز مدة انتهائها عشر سنوات.

أما السكان الوافدون فيشمل جميع المقيمين في السلطنة دون الملتحقين الذين يحملون تأشيرات صالحة، ولا يشترط وجودهم داخل السلطنة خلال المدة المسموح بها قانونا.

كما يشمل جميع المقيمين الذين لديهم إقامة منتهية الصلاحية منذ سنتين كحد أقصى وما زالوا متواجدين داخل السلطنة.

وكذلك جميع الملتحقين الذين يحملون تأشيرات صالحة ويشترط وجودهم داخل السلطنة.

علما بأن تأشيرات الإقامة بالنسبة للوافدين تشمل تأشيرات إقامة لزوجة مواطن، أو تأشيرة دراسية، أو تأشيرة متعددة الرحلات، أو تأشيرة عمل بدون مرافقين، أو تأشيرة عمل مع مرافقين، أو تأشيرة زيارة عمل مؤقتة، أو تأشيرة عاملة منزل، أو تأشيرة مستثمر. أما تأشيرة الالتحاق فتشمل تأشيرة التحاق بالأقارب أو تأشيرة عائلية.