عمان اليوم

«التربية» تنظم برنامجا للتوجيه المهني حول تصميم أنشطة مهنية مبتكرة

01 يناير 2018
01 يناير 2018

اختتم المركز الوطني للتوجيه المهني التابع لوزارة التربية والتعليم مؤخرا البرنامج التدريبي لتحليل وتصميم أنشطة مهنية مبتكرة على ضوء النماذج العالمية بما يتلاءم مع احتياجات المجتمع العماني. قدم البرنامج الذي استمر خمسة أيام الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي عميد عمادة الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس حيث استهدف القائمين على خدمة التوجيه المهني بكافة محافظات السلطنة. وناقش البرنامج تقييم الوضع الحالي لتقديم خدمة التوجيه المهني والمدخل إلى منهج النشاط من خلال تقديم تعريف النشاط التعليمي والمهني ومميزات وأنواع الأنشطة التعليمية والمهنية وأسس بناء الأنشطة التعليمية والمهنية وطريقة إخراجها ودور أخصائي التوجيه المهني في بناء الأنشطة التعليمية والمهنية، وخطوات ومعايير بناء الأنشطة وتنفيذها، إضافة إلى الإرشادات في بناء الأنشطة وتدريب عملي لتصميم المتدربين أنشطة مهنية في ضوء ما تعلموه ومبررات وأهداف ظهور منحى العلم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM وأهمية استخدام الأساليب المناسبة في تقديم خدمة المسار المهني. وقال ناصر بن جمعة الشيذاني أخصائي توجيه مهني بتعليمية الشرقية شمال «استفادتنا تتلخص في عدة جوانب أهمها الوعي بأسس وخطوات بناء الأنشطة المهنية وطريقة إخراجها والقدرة على تقييم الأنشطة المهنية من خلال معايير محددة وعن أهمية الأنشطة المهنية بالنسبة لخدمة التوجيه المهني في المدارس». أما خالد السيابي مشرف توجيه مهني بتعليمية الداخلية فقال: «إن الأنشطة المهنية لها دور مهم في إيصال المعارف وتنمية المهارات لدى الطلبة كما أن النشاط يعد فرصة سانحة للطلبة للتعرف على قدراتهم ومهاراتهم ومتطلبات سوق العمل والاستعداد للتعليم الجامعي والتدريب المهني والتقني». فيما قالت نعيمة السعدية من تعليمية جنوب الباطنة: إن الأنشطة المهنية تعتبر ذات أهمية كبيرة في توصيل خدمة التوجيه المهني حيث إنها تساعد على تصنيف المهن المختلفة والأنشطة وتساعد الطالب أيضا على فهم طبيعة المهن». وفي ختام البرنامج قام الدكتور ناصر بن سالم الغنبوصي المدير العام المساعد للمركز الوطني للتوجيه المهني بتوزيع الشهادات على المشاركين.