1211066
1211066
المنوعات

وفاة رئيس الأهرام الأسبق إبراهيم نافع

01 يناير 2018
01 يناير 2018

القاهرة -«وكالات»: توفي الكاتب الصحفي المصري إبراهيم نافع أمس في أحد مستشفيات دبي بدولة الإمارات عن عمر 84 عاما بعد صراع مع المرض. والكاتب البارز من مواليد محافظة السويس عام 1934، وحصل على ليسانس الحقوق عام 1956 ثم انخرط في العمل الصحفي بعدة مؤسسات.

شغل نافع منصب رئيس مجلس إدارة صحيفة الأهرام ورئيس تحريرها لسنوات طويلة كما كان نقيبا للصحفيين لدورات متتالية. كما أجرى أحاديث صحفية مع العديد من الرؤساء والملوك ورؤساء الوزارات، وله مقالات كثيرة معنية بقضايا قومية وعالمية في مجال السياسة والاقتصاد.

ولنافع عدة مؤلفات منها (رياح الديمقراطية) و(سنوات الخطر) كما ترجم كتاب (شركاء في التنمية). وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أنه خضع لعدة عمليات جراحية كان آخرها استئصال جزء من البنكرياس بمستشفى في دبي بعد إصابته بأورام سرطانية.

وقال نجله عمر في تصريحات صحفية إن أباه توفي حوالي الساعة الواحدة أمس وإن إجراءات إعادة جثمانه لمصر توشك على الانتهاء.

وقالت الكاتبة الصحفية علا بركات، زوجة الكاتب الصحفي الراحل إبراهيم نافع، عن أن جثمان الكاتب الراحل سيعود إلى مصر، اليوم، على متن الطائرة القادمة من أبوظبي إلى القاهرة.

وقالت: أن الجثمان سيغادر أبوظبي على الطائرة المتوجهة إلى القاهرة في الساعة الحادية عشرة صباحًا بتوقيت الإمارات، لافتة إلى أنه لم يتحدد حتى الآن موعد الجنازة أو العزاء الخاص بالكاتب الصحفي الراحل.

وأشارت إلى أنه جار الآن إنهاء كافة الإجراءات بالمستشفى، التي كان يتلقى فيها الكاتب الراحل العلاج، تمهيدًا لعودة الجثمان إلى أرض الوطن.

كان الكاتب الراحل إبراهيم نافع، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير مؤسسة الأهرام الأسبق، ونقيب الصحفيين الأسبق، قد توفي في الساعات الأولى من صباح أمس، داخل مستشفى بأبوظبي بدولة الإمارات.

يذكر أن إبراهيم نافع ولد في السويس، 12 يناير 1934 م، وحصل على ليسانس الحقوق عام 1956 من جامعة عين شمس، وعمل بعد تخرجه بوكالة رويترز، ثم محررا بالإذاعة ، ثم محررا اقتصاديا بجريدة الجمهورية ثم رئيسا لقسم الاقتصاد بجريدة الأهرام فمساعدا لرئيس التحرير فرئيسا لتحرير الأهرام عام 1979 ثم رئيسا لمجلس الإدارة، ورئيسا للتحرير بالأهرام عام 1984 حتى وفاته وقد أجرى أحاديث صحفية مهمة مع عدد كبير من رؤساء وملوك العالم ورؤساء الوزارات، وله العديد من المقالات في تحليل وشرح القضايا القومية والعالمية البارزة في مجال السياسة والاقتصاد قام بتأليف عدد من الكتب منها «رياح الديمقراطية» و«سنوات الخطر» كما قام أيضا بترجمة كتاب «شركاء في التنمية».

تمت إقالته من منصبه في رئاسة مجلس إدارة ورئاسة تحرير الأهرام في يوليو 2005. وهو رئيس مجلس إدارة المنظمة العربية لمناهضة التمييز، والتي توجه اهتمامها بشكل خاص لفضح كافة صور التمييز والعنصرية في دولة إسرائيل.