العرب والعالم

اليمن: قوات هادي تتقدم بالجوف و4 قتلى في عمران بغارة التحالف

31 ديسمبر 2017
31 ديسمبر 2017

صنعاء - «عمان» - جمال مجاهد:-

سيطر الجيش الوطني «الموالي للشرعية»، أمس على منطقة اليتمة بمديرية خب والشعف، كبرى مديريات محافظة الجوف شمالي اليمن المحاذية للمملكة العربية السعودية.

وقال الناطق الرسمي باسم المنطقة العسكرية السادسة العقيد عبدالله الأشرف: «إن قوات الجيش دخلت سوق اليتمة والمجمّع الحكومي وسط منطقة اليتمة بمديرية خب والشعف». وأوضح في تصريحات لمركز الجوف الإعلامي أن هناك انهيارًا تامًا لمسلحي «أنصار الله».

وأشار إلى أن عشرات القتلى والجرحى من المسلحين، إضافة إلى أسر 45 مسلحا جرّاء المعارك مع القوات الحكومية.

وغنمت قوات الجيش خمسة أطقم تابعة للمسلحين وعددا من الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وكان الجيش أطلق قبل يومين عملية عسكرية لتحرير ما تبقى من مناطق بمديرية خب والشعف من قبضة المسلحين.

وتمكّن الجيش الوطني، من تحرير منطقتي المهاشمة والعشة بمديرية خب والشعف في محافظة الجوف بقيادة المحافظ اللواء أمين علي العكيمي بعد معارك مع المسلحين.

وذكرت عمليات المنطقة العسكرية السادسة أن الجيش الوطني تقدم 40 كم من جبهة الخنجر وحرر منطقتي المهاشمة والعشة.

وأكدت أن الجيش الوطني يخوض معارك عنيفة في منطقة اليتمة، مشيرةً إلى أن هناك أسرى وقتلى بالعشرات من المسلحين.

في غضون ذلك أجرى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اتصالا هاتفيا برئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن دكتور طاهر العقيلي «للاطلاع على سير العمليات العسكرية في مختلف الجبهات».

وأشاد هادي «بالانتصارات الكبيرة التي حققها أفراد الجيش الوطني في نهم والجوف والتي تمكّن خلالها من تسطير ملحمة بطولية تكللت بتطهير تلك المناطق من المسلحين».

وشدد الرئيس اليمني على ضرورة «مواصلة هذه الانتصارات الساحقة وصولا إلى تحرير العاصمة صنعاء وتحقيق حلم أبناء الشعب اليمني المتمثل في الدولة المدنية الاتحادية الحديثة المكونة من ستة أقاليم»، مؤكدا «تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لأفراد الجيش الوطني الذين يدافعون عن تراب الوطن.

من جهة أخرى قتل أربعة أشخاص بغارة شنّها طيران التحالف العربي على منطقة غولة عجيب في محافظة عمران «شمال صنعاء». وأوضح مصدر محلي يمني أن الطيران استهدف بغارة مواطنين في الخط العام بمنطقة غولة عجيب، ما أدّى إلى مقتل أربعة منهم.

كما أصيب شخصان جرّاء قصف طيران التحالف على مديرية التحيتا في محافظة الحديدة «غرب اليمن».

وقال مصدر أمني: إن الطيران شنّ غارة استهدفت مزرعة بمديرية التحيتا، ما تسبب في إصابة شخصين اثنين.