الطماطم يحد من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

بالتيمور «العمانية»: أفادت دراسة جديدة أجراها باحثون من كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة في بالتيمور الأمريكية أن تناول الطماطم يحد من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي. وأضافت الدراسة التي نشرها موقع «هيلز جلو» الإلكتروني أن النظام الغذائي الغني بالطماطم يضفي العديد من الفوائد الصحية إلى جانب تعزيز المناعة ووجد الباحثون أن هذه الأطعمة تساعد على استعادة وظائف الرئة في المدخنين السابقين وإبطاء انخفاض وظائف الرئة في جميع البالغين.
وقالت فانيسا جارسيا لارسن الأستاذ المساعد في قسم الصحة الدولية كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة إن هذه الدراسة تبين أن النظام الغذائي قد يساعد على إصلاح تلف الرئة لدى الأشخاص الذين توقفوا عن التدخين كما يمكن أن يبطئ عملية الشيخوخة الطبيعية في الرئة حتى لو لم يدخن الشخص مطلقا.
وأضافت أن النتائج تدعم الحاجة إلى توصيات غذائية خاصة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن.
وقد قام الباحثون بتقييم النظام الغذائي وإجراء اختبارات وظائف الرئة بما في ذلك قياس التنفس بين أكثر من 650 من البالغين من ألمانيا والنرويج وبريطانيا في عام 2002 ومرة أخرى بعد 10 سنوات. وتوصلت نتائج الدراسة انه بالمقارنة مع البالغين الذين يستهلكون أقل من حصة واحدة من الطماطم في اليوم الواحد فإن أولئك الذين يأكلون أكثر من حصتين من الطماطم لديهم تباطؤ في معدل انخفاض وظائف الرئة.