صحافة

البرتغالية: عام حدوث كل ما هو غير متوقَّع

30 ديسمبر 2017
30 ديسمبر 2017

كتبت جريدة «جورنال» البرتغالية أنَّ عام 2017م هو من دون أي شك، عام دونالد ترامب، الذي أحدث انتخابه ما كان غير متوقعٍ، وأحدثت السنة الأولى من حكمه، ما كان غير متوقعٍ أيضاً من سلبيات على الصعيد الدولي العام.

بالنسبة للجريدة البرتغالية لقد غيَّر دونالد ترامب في المعادلات الدولية بخاصة في المجالات التجارية والبيئية مع الاتحاد الأوروبي وغيَّر من منطق التعامل مع الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي بشكل لم يسبق له مثيل واضعاً العالم في تشنُّج دائم. لقد استخدم الرئيس ترامب خطاباً عدوانيا تجاه كوريا الشمالية واتَّبَعَ سياسة بوجهين مع الصين، وزاد من اضطراب الشرق الأوسط بواسطة الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل مهدداً بوقف المساعدات الأمريكية عن كل دولة لا تحذو حذو بلاده في هذا المجال.

جريدة «جورنال» البرتغالية تعتبر أنَّ الولايات المتحدة الأمريكية في عهد دونالد ترامب تغيِّر شعارها الشهير الدائم : دولةٌ تُحتَرَمُ دون أن تكون موضع خشية من قِبَلِ من يحترِمُها. العالم كلُّه كان ينظر إلى الولايات المتحدة على أنَّها دولةٌ عُظمى قوية جبَّارة، لكِنَّ البيت الأبيض في واشنطن، خلال العام 22017م، أضاف إلى هذه الصورة عوامل الخوف من فقدان الأمن الدولي و أضافت واشنطن عاملا جديداً هو انعدام الأمن وعدم القدرة على توقُّع حصول كلِّ ما هو غير متوقَّع.