1209010
1209010
الاقتصادية

اليــوم .. انتهاء اســتلام محصــول البســـور

30 ديسمبر 2017
30 ديسمبر 2017

التجارة تطالب بتجويد المنتج والتسويق المباشر -

ينتهي اليوم موعد استلام محصول البسور للعام الجاري من جميع محافظات السلطنة بأنواعها الثلاثة وهي (المبسلي والمدلوكي وأبونارنجة) بمخازن الوزارة بالوادي الكبير وفقا للإجراءات المعمول بها في الأعوام الماضية.

يأتي ذلك استمرارًا للنهج والدور الذي تقوم به الوزارة من خلال تقديم الدعم الحكومي للمزارعين الموردين لبسورهم للوزارة وكذلك بصرف الدعم للمزارعين الذين سيقومون بتصدير منتجاتهم من محصول البسور لهذا العام للأسواق الخارجية بشكل مباشر تشجيعا لهم في إيجاد أسواق بديلة وجديدة يتم فيها تسويق منتج البسور.

ودعت وزارة التجارة والصناعة المزارعين إلى ضرورة الاهتمام بجودة منتج البسور الذي يتم توريده للوزارة أو الذي يتم تصديره مباشرة بواسطتهم للأسواق الخارجية من خلال الاهتمام بنظافته وتنقيته جيدا من الشوائب ليحافظ على سمعته المعروفة عنه وينافس في الأسواق المحلية والخارجية، كما دعت الوزارة إلى السعي إلى تحويل بعض الأنواع من البسور إلى تمور لحاجة الأسواق والمصانع المحلية والخارجية للتمور ولكونها أفضل اقتصاديا من إنتاجها كبسور.

كما تناشد الوزارة المزارعين إلى ضرورة السعي الجاد لزيادة تصدير منتجاتهم من محصول البسور بطريقتهم الخاصة مباشرة مؤكدة للمزارعين الذين سيقومون بتصدير منتجاتهم من محصول البسور لهذا العام للخارج بصرف مبلغ الدعم الحكومي لهم والمحدد بـ(62) ريالا عمانيًا و(500) بيسة للطن الواحد من البسور وفي حال قيام المزارع ببيع محصوله من البسور لأحد التجار أو لأحد زملائه من المزارعين ليتم تصديره للخارج من خلالهم بدلا عنه، فإن الأمر يتطلب أهمية حصول المزارع على فاتورة بيع أو إبرام عقد بينه وبين المصدر لإثبات وضمان أحقيته في الحصول على مبلغ الدعم الحكومي.

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة قد بدأت استلام محصول البسور لعام 2017م بأنواعها الثلاثة (المبسلي والمدلوكي وأبونارنجة) منذ الـ15 من أكتوبر الماضي.