1208475
1208475
العرب والعالم

كابول: مقتل 40 متمردا في عمليات أمنية

29 ديسمبر 2017
29 ديسمبر 2017

«داعش» يخطف 12 إماما شمال أفغانستان -

كابول - جوزجان (أفغانستان) - (د ب ا) : ذكرت وزارة الدفاع الأفغانية، أمس أن أكثر من 40 متمردا لقوا حتفهم خلال العمليات الأمنية على مدار الـ 24 ساعة الماضية في مختلف أنحاء أفغانستان.

وقال بيان لوزارة الدفاع إن الهجمات البرية مدعومة بالمدفعية والدعم الجوي نفذت في أقاليم ننجارهار وغرنى وميدان ورداك وباكتيكا وقندهار واروزجان وزابول وفرح وفارياب وهيلماند ، بحسب وكالة باجوك الأفغانية للأنباء.

وأضاف البيان أن باكستانيين اثنين من بين المتمردين الذين قتلوا في عملية بمنطقة خاك صفيد بإقليم فرح غرب أفغانستان.

وأضاف البيان أن ثلاث دراجات نارية وبعض الأسلحة دمرت أيضا في هذه العمليات، ولكنه لم يقدم أي معلومات عن الخسائر بين قوات الأمن.

تأتي العمليات في إطار جهود قوات الأمن الأفغانية لتطهير أفغانستان من حركة طالبان، التي تسيطر على 11% من مساحة أفغانستان،وعناصر داعش المنتشرين في 25 اقليما من أقاليم أفغانستان البالغ عددها 34 إقليما. في الأثناء ذكر مسؤولون محليون أن مسلحين من تنظيم داعش اختطفوا 12 من الأئمة خلال يومين في منطقة درزاب بإقليم جوزجان شمال أفغانستان.

وصرح حاكم الإقليم موالفي لطف الله عزيزي لوكالة «باجوك» للأنباء الأفغانية بأن الجماعة المسلحة قامت باختطاف هؤلاء الأئمة على مدار يومين في منطقة درزاب. وأضاف «أن تدريب هؤلاء الأئمة على السلفية ربما يكون السبب الوحيد وراء قيام داعش باختطافهم حتى يطيع الناس أوامر التنظيم من خلال هؤلاء الأئمة».

وقال إن داعش تنشر الخوف بين الناس لتحقيق أهدافها.

وقبل شهر تقريبا، قطع داعش رأس إمام لكتابته التمائم في قرية سردارا بمحافظة درزاب.

وردا على سؤال حول بدء العمليات ضد الجماعة المتمردة في منطقتي درزاب وكوش طيبة، قال الحاكم ان الجهود تبذل في هذا الصدد وإن الطائرات تعد خريطة جوية للمناطق التي ينشط فيها متمردو داعش. وقال سكان مقاطعتي درزاب وكوش طيبه إن داعش فرضت قوانين إسلامية جديدة عليها.

وقال رجل من قرية شير بيج بمنطقة كوش طيبة، لم يرغب في عدم ذكر اسمه، إن مسلحي داعش كانوا يدرسون الأئمة قواعد صلاة جديدة.

يشار إلى أن زامير كابولوف المبعوث الخاص لروسيا إلى أفغانستان قد ذكر في الخامس والعشرين من الشهر الجاري أن عدد مقاتلي داعش في افغانستان يبلغ 10 آلاف.

غير أن رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الأفغاني الجنرال محمد شريف يافتالى قال إن داعش لديه 2000 عنصر في أفغانستان.

وتتهم وزارة الدفاع الأفغانية باكستان بأنها تقود عناصر داعش في أفغانستان،غير أن اسلام اباد تنفي ذلك. وأشارت مصادر حكومية أفغانية إلى أن المجموعات المرتبطة بتنظيم داعش تنشط في 25 إقليما بأفغانستان من إجمالي عدد أقاليم أفغانستان البالغ 34.