الاقتصادية

أسعار الخام الأمريكي تبلغ أعلى مستوى منذ منتصف 2015

29 ديسمبر 2017
29 ديسمبر 2017

الصين تصدر أول دفعة من حصص استيراد النفط الخام في 2018 -

عواصم - وكالات: سجلت أسعار الخام الأمريكي أعلى مستوياتها منذ منتصف عام 2015 في اليوم الأخير للتعاملات هذا العام بعد انخفاض غير متوقع في إنتاج الولايات المتحدة وتقلص مخزونات النفط.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار خام برنت أيضا بدعم من تخفيضات الإمدادات المستمرة التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا إلى جانب قوة الطلب من الصين.

وبلغت أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أعلى مستوى منذ يونيو 2015 عند 60.30 دولار للبرميل بحلول الساعة 0504 بتوقيت جرينتش أمس الجمعة بارتفاع قدره 46 سنتا، أو ما يعادل 0.8 بالمائة، عن التسوية السابقة.

وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت ارتفاعا أيضا بلغ 45 سنتا، أو ما يعادل 0.7 بالمائة، إلى 66.61 دولار للبرميل. وكسر برنت حاجز 67 دولارا للبرميل في وقت سابق من الأسبوع للمرة الأولى منذ مايو 2015.

وجاء ارتفاع الخام الأمريكي بدعم من انخفاض غير متوقع في إنتاج الولايات المتحدة الذي هبط الأسبوع الماضي إلى 9.754 مليون برميل يوميا من 9.789 مليون برميل يوميا في الأسبوع السابق وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة التي نشرت مساء أمس الأول.

وتلقت الأسعار دعما أيضا من انخفاض المخزونات التجارية في الولايات المتحدة بمقدار 4.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 22 ديسمبر إلى 431.9 مليون برميل بحسب بيانات الإدارة.

وقال مصدر مطلع وأظهرت وثائق اطلعت عليها رويترز أن الصين أصدرت حصصا لاستيراد النفط الخام بلغ إجمالي حجمها 121.32 مليون طن لصالح 44 شركة في أول دفعة من المخصصات لعام 2018.

وأظهرت الوثائق أن شركة كيم تشاينا المملوكة للدولة فازت بأكبر حصة وحجمها 16.67 مليون طن.

ومن المتوقع أن تسجل الواردات الصينية مستوى قياسيا جديدا في عام 2018 مع بدء الإنتاج من طاقة تكرير جديدة في الوقت الذي تسمح فيه بكين للمزيد من المصافي المستقلة باستيراد الخام. وقد ساعد النمو الكبير في طلب تلك المصافي في دعم أسعار الخام في الأسواق العالمية. ويعادل إجمالي الأحجام المخصصة للدفعة الأولى من الحصص 2.43 مليون برميل يوميا.

وكانت وزارة التجارة قالت في نوفمبر: إنها رفعت حصص استيراد النفط الخام في 2018 «للشركات غير الحكومية» إلى 142.42 مليون طن.

وتفوقت الصين على الولايات المتحدة هذا العام لتصبح أكبر مستورد للنفط الخام في العالم . وقال مصدر تجاري: إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) الإماراتية اشترت شحنة ثانية من المكثفات الأمريكية من شركة بي.بي ستصل في يناير.

وغادرت ناقلة النفط سيول سبيريت تكساس في العشرين من ديسمبر محملة بمليون برميل من المكثفات ومن المتوقع أن تصل إلى الرويس في 27 يناير.

وامتنعت أدنوك وبي.بي عن التعليق.

وقال تجار: إن فارق السعر الكبير بين برنت وخام غرب تكساس الوسيط ، بالإضافة إلى أسعار المكثفات المرتفعة في آسيا، من المرجح أن يكون قد شجع على صفقة الشراء.

وشملت عملية الشراء الأولى توريد شحنة حجمها 700 ألف برميل من مكثفات إيجل فورد من بي.بي جرى تسليمها في سبتمبر.