العرب والعالم

مصر: الإعدام بحق 10 في قضية «بيت المقدس3»

27 ديسمبر 2017
27 ديسمبر 2017

السجن لـ«11» متهما بالانضمام لـ«داعش» -

القاهرة -(د ب ا)- (أ ف ب): قضت المحكمة العسكرية المصرية أمس بإعدام 10 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بقضية «أنصار بيت المقدس 3»، وانقضاء الدعوى الجنائية للمتهم عماد الدين أحمد محمود لوفاته، والسجن المؤبد لـ30 آخرين.

وأدانت المحكمة المتهمين بـ«ارتكاب عدد من الوقائع من بينها، الهجوم على كمين الفرافرة/‏‏ غرب القاهرة/‏‏، بعد رصده ومراقبته، بثلاث سيارات،مرتدين ملابس عسكرية مموهة، وواقيات من الرصاص، ومحرزين أسلحة نارية، عبارة عن 17 بندقية آلية، وبندقية قنص وذخائرها، وقذائف آر بى جى، وعبوات متفجرة»، ووفق قرار المحكمة «اعتلى المتهم هشام عشماوي تبة صخرية، وأطلق أعيرة نارية من بندقية قنص صوب الجنود القائمين، وألقى عبوات متفجرة تجاه أبراج مراقبتها» «وأسفر الهجوم عن مقتل قرابة 30 مجندا».

ومثل أمام المحكمة في هذه القضية 66 متهما حضوريا، فضلًا عن 89 متهما غيابيا من بينهم هشام علي عشماوي ضابط الصاعقة المفصول، ومحمد أحمد نصر قائد تنظيم كتائب الفرقان المتهم باستهداف سفينة أثناء عبورها لقناة السويس وضرب مقر القمر الصناعي بالمعادي، وسلمى المحاسنة عضو مجلس شورى التنظيم وفقا للتحقيقات، بالإضافة لقيادات أخرى للتنظيم»، كما قضت محكمة جنايات مصرية أمس بالسجن 10 سنوات بحق 11 متهما بالانضمام إلى تنظيم «داعش» والاتصال بقياداته، حسب مصدر قضائي.

وكانت النيابة العامة بمحافظة الشرقية شمال القاهرة قد أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات في 2015 لاتهامهم بالانضمام للتنظيم المتطرف ومحاولة استقطاب عناصر من المصريين وحيازة منشورات تروج لعمليات ضد الجيش والشرطة والأقباط ومؤسسات الدولة، بحسب المصدر ذاته.

وأفاد المسؤول القضائي أن جلسة الحكم حضرها أربعة متهمين، وصدرت أحكام غيابية على سبعة آخرين.

وما زال بإمكان المتهمين الطعن في الحكم.

وصدر الحكم غداة تنفيذ السلطات المصرية حكم الإعدام شنقا في 15 شخصا أدينوا باقتراف «أعمال إرهابية» وبالمشاركة في هجمات ضد قوات الجيش والشرطة في شمال سيناء.