1206464
1206464
الرياضية

الهدف العام .. إسعاد شعب السلطنة - بيم فيربيك: نواجه فريقا منظما .. وطريقنا للفوز يتحقق عبر تكتيك خاص

27 ديسمبر 2017
27 ديسمبر 2017

أكد مدرب المنتخب الوطني بيم فيربيك في المؤتمر الصحفي لمباراة الأحمر الحاسمة والمصيرية أمام السعودية أن خيارهم واحد يتمثل في تحقيق النتيجة الإيجابية التي تضمن لفريقه العبور إلى الدور المقبل من منافسات بطولة كأس الخليج. وأشار إلى أن المباراة لن تكون سهلة بأي حال من الأحوال وسنواجه فريقا قويا ومنظما يلعب بشكل جيد وقدم مباريات قوية أمام الكويت والإمارات وسيعمل هو الآخر على كسب النقاط من اجل تأكيد بلوغه دور نصف النهائي. يرى فيربيك ان فريقه جاهز لمواصلة عروضه القوية التي قدمها في البطولة رغم اللعب الضاغط في البطولة وعدم وجود فرصة كافية لتجاوز الإرهاق والتعب جراء المجهود الكبير الذي بذله اللاعبون في المباراتين الماضيتين.

قال فيربيك: عملنا في الجهاز الفني والطبي على تجهيز اللاعبين وتأهيلهم ليكونوا في الجاهزية الفنية والبدنية التي تعينهم على القيام بواجباتهم داخل الملعب والقيام بما هو مطلوب منهم على ضوء خطتنا للمباراة. وكشف عن أن البطولة تشهد منافسة قوية وحقيقية بين جميع المنتخبات، ولا توجد أي مباراة سهلة وكل الفرق تسعى بجدية لتحقيق النتيجة الإيجابية وهو ما أدى إلى ان تكون المنافسة قوية وجادة وهو ما يجعل تحقيق الفوز أمرا صعبا ويتطلب الكثير من العمل داخل الملعب.

وذكر فيربيك أن النتيجة الإيجابية التي حققها الأحمر على الكويت وضعته في قلب المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة الأولى للتأهل للدور الثاني من البطولة وهو أمر يمنح الحافز له وللاعبي فريقه وبالتالي فإن الصورة تبدو واضحة أمامهم وما يجب عليهم القيام به في مباراة اليوم أمام السعودية.

تنظيم دفاعي

وقال بيم فيربيك خلال المؤتمر حول رؤيته لمستوى المنتخب السعودي: ندرك أن منافسنا يمتاز بتنظيم دفاعي قوي ويملك اللاعبين في خط الدفاع خبرات جيدة ويلعبون بتجانس في تغطية كل المساحات وقطع الكرات بما يجعل من الصعب اختراقهم ولكن هذا لا يعني أننا سنستلم لهذا الأمر وسنعمل بكل جدية من أجل الوصول إلى الشباك السعودية لأن خيارنا في المباراة واحد وهو تحقيق الفوز وكسب الثلاث نقاط التي تؤهلنا للعبور للدور الثاني.

مساواة في الضغوط

ذكر مدرب المنتخب الهولندي أن اللعب المتواصل وخوض مباريات قوية في البطولة بواقع مباراة كل يومين أمر مجهد وصعب بالتأكيد على جميع اللاعبين وتتشارك جميع المنتخبات في هذا الأمر لذلك تكون المعاناة من ضغط اللعب المستمر يتساوى فيها الجميع وبالتالي يتعاظم دور الأجهزة الفنية في تجهيز اللاعبين بدنيا خلال وقت وجيز حتى يكونوا قادرين على تقديم الأداء الأفضل. وقال: بالنسبة لنا نفذنا برنامج تدريبات خفيفة لمباراة اليوم وعملنا ان لا نثقل على اللاعبين بما يضاعف من إزهاقهم ورغم هذا العبء الكبير ليس أمامنا غير تجاوز مشكلة الإرهاق واللعب بكل طاقتنا من اجل تحقيق النتيجة الإيجابية. وأشار الى ان الجهاز الفني والطبي للمنتخب الوطني فعل كل ما في وسعه لإعداد اللاعبين وتجهيزهم ليقدموا الأداء الذي يسعد الشعب العماني.

6 فرق تملك الفرصة

وأوضح بيم فيربيك أنه من الصعب الحديث الآن عن الوصول الى نهائي المباراة أو الفوز بلقب بطولة كأس الخليج وفي الحقيقة إن هناك 6 منتخبات في البطولة تتساوى في فرصة الوصول إلى النهائي ومن ثم العمل للفوز بالبطولة. وقال: نحن حاليا لا نفكر في النهائي او البطولة ونمنح جل تركيزنا لمواجهة السعودية التي نعتبرها مباراة مهمة وصعبة يجب ان نكون جاهزين لمواجهة التحدي الذي ينتظرنا في الملعب ونقدم ما يسهل مهمتنا في تجاوز عقبة الفريق الأخضر. وتحدث عن ان أي تفكير او حديث عن المنافسة على اللقب او الوصول الى المباراة النهائية يعد قفزا غير منطقي ولا يتناسب مع قواعد كرة القدم التي لا تعترف بالحسابات المسبقة في ظل وجود فرص متساوية أمام جميع الفرق التي تدخل حاليا في دائرة الترشيحات للعبور إلى الدور المقبل.

اللياقة عنصر مهم

وصف مدرب الأحمر أن اللياقة البدنية تمثل عنصرا مهما في مباراة اليوم للفريقين رغم ظروف البطولة التي تخصم من رصيد قوة اللاعبين البدنية نتيجة اللعب المتواصل من أجل تحقيق النتائج الإيجابية والتي تتطلب دائما مجهودا مقدرا وأداء ثابتا خلال التسعين دقيقة مع التركيز التام لتفادي الوقوع في الأخطاء التي تقود أي فريق ليدفع ثمنها غاليا. وقال: ظهر الأحمر في لياقة بدنية طيبة في مباراتي الإمارات والكويت وعليه أن يواصل بالطريقة ذاتها ويتغلب على ظروف مباراة اليوم القوية وأن يكون في حالة بدنية تسمح له بأن يواصل العطاء الجاد وينجح في التغلب على الأوقات الصعبة في المباراة. وكشف فيربيك أنه يركز في مباراة اليوم على العمل التكتيكي لتعويض اي هزة يمكن ان تحدث في القوة البدنية للاعبين لأن أداء ثلاث مباريات بالقوة نفسها خلال هذه الفترة الوجيزة يعد أمرا صعبا على اللاعبين.

أهتم بفريقي

وردا على سؤال حول ما إذا كان سيجد صعوبة في التعرف على كل أوراق المنتخب السعودي وذلك لكون الفريق الأخضر لعب بتشكيلتين مختلفتين في مباراتي الكويت والإمارات ليجعل من الصعوبة معرفة ما يمكن ان يفكر فيه مدربه، قال: أنا لا أهتم كثيرا بما يمكن أن يكون عليه المنتخب السعودي في مباراتنا معه أو التغييرات التي يمكن ان تتم في تشكيلته وكل اهتمامي بفريقي وأركز فقط في الكيفية التي تجعله يدخل الملعب ليكون الطرف الأفضل ويستطيع فرض أسلوبه وتحقيق النتيجة الإيجابية وذلك عبر الاختيار المثالي للتشكيلة التي ستلعب المباراة.

عناصر جيدة

أكد بيم فيربيك بأنه على علم تام بأن قائمة المنتخب السعودي تضم عناصر جيدة صاحبة تجربة ولاعبين شبابا يملكون الحماس والرغبة لإثبات وجودهم ومن خلال متابعتي لأداء الفريق أمام الكويت والسعودية يمكن الإشارة الى ان الفريق الأخضر يملك العديد من الخيارات وجميع اللاعبين في جاهزية كاملة وذلك لاستفادتهم الكبيرة من مشاركتهم في دوري قوي وخوض مباريات لا تقل قوة وإثارة عن مباريات بطولة كأس الخليج. وكل هذا نضعه في الاعتبار ولكن لا يشكل لي قلقا لأنني أثق أيضا في عناصر فريقي وقدرتهم على القيام بواجباتهم كاملة في مواجهة الفريق السعودي.

اللمسة الأخيرة

أوضح مدرب المنتخب الوطني الهولندي أن تسجيل الأحمر لهدف وحيد من ضربة جزاء لا يقلل من قدرته الهجومية ومشيرا إلى أن المنافسة في بطولة كأس الخليج تتسم بالقوة والندية والحرص الجماعي على تحقيق النتيجة الإيجابية والعمل الدفاعي الرائع في أكثر من منتخب في البطولة. وقال: في رصيد منتخب الإمارات هدف وحيد وجاء من ضربة جزاء وهذا لا يعني أنه يعاني من ضعف في الهجوم.

وأشار إلى ان ثقته كبيرة في قدرات الأحمر الهجومية وقدرته على تسجيل الأهداف التي تمثل دائما أساس خطة اللعب طالما يكون الهدف تحقيق الفوز. وقال: سنعمل اليوم في مواجهتنا أمام المنتخب السعودي على التركيز من اجل تسجيل الأهداف والاستفادة من الفرص التي تتاح لنا وسيسعى فريقي جاهدا من أجل ان ينجح في الوصول للشباك السعودية.

الكل حاضر

وتحدث المدرب الهولندي بيم فيربيك عن أن جميع اللاعبين الذين في قائمة المنتخب الوطني جاهزون للمشاركة في المباراة ولا يفقد أي لاعب سواء بالإيقاف أو الإصابة وأن ما تعرض له الثنائي رائد ابراهيم وسعد سهيل في مباراة الكويت كان سببه الإجهاد في المباراة. وقال: أي تشكيلة يقع عليها الاختيار للمشاركة في مباراة اليوم ستكون قادرة على ان تقوم بالواجبات المطلوبة. ونفى ان تكون التبديلات المحدودة التي أجراها في مباراتي الكويت والإمارات تعود لأسباب تتعلق بعدم الثقة في بقية اللاعبين. مضيفا: كل المجموعة التي تم اختيارها للمشاركة في البطولة تملك القدرة على المشاركة ولكن دائما تكون هناك تشكيلة ثابتة لكل فريق.