العرب والعالم

القوات الفلبينية تقتل 4 متشددين بعد هجوم في عيد الميلاد

26 ديسمبر 2017
26 ديسمبر 2017

زلزالان متزامنان يضربان مدينة باجويو -

مانيلا - (رويترز - د ب أ): قال متحدث عسكري أمس: إن القوات الفلبينية قتلت أربعة متشددين ينتمون لجماعة موالية لتنظيم داعش في ضربات جوية نفذتها بإقليم في جنوب الفلبين بعد هجوم للجماعة يوم عيد الميلاد.

وقال الكابتن أرفين إنسيناس المتحدث باسم الفرقة الثامنة للمشاة: إن أعضاء في جماعة (مقاتلو بانجسامورو من أجل الحرية الإسلامية) هاجموا بلدة داتو يونساي بإقليم ماجوينداناو أمس الأول الاثنين فأحرقوا منزلين ودفعوا السكان للفرار.

وتأتي العملية العسكرية الأخيرة بعد قصف الجيش لمسلحين من الجماعة الشهر الماضي دعما لهجمات برية في منطقة مستنقعات بين إقليمي ماجوينداناو وكوتاباتو تبعد نحو 170 كيلومترا عن مدينة ماراوي.

ووقع القصف مع استمرار هجوم يشنه الجيش بعد أكبر معركة يخوضها داخل منطقة حضرية في الفلبين منذ عقود وهي المعركة حول مدينة ماراوي التي سيطر عليها موالون للدولة الإسلامية لعدة أشهر ومن بينهم مقاتلون في الجماعة. وأثارت سيطرة المتشددين على ماراوي القلق في المنطقة من صعود الحركات المتشددة.

في الأثناء ضرب زلزالان متزامنان، بلغت قوتهما 4.7 و3.8 درجة على مقياس ريختر بعض أنحاء مدينة باجويو وباقي أنحاء منطقة كورديليرا، في شمال الفلبين، بفاصل زمني بينهما خمس دقائق ظهر أمس. ونقلت وكالة الانباء الفلبينية عن مكتب الدفاع المدني في كورديليرا القول، إن مركز الزلزالين اللذين وقعا ظهر أمس بالتوقيت المحلي، كان على بعد 7 كيلومترات شمال كايابا في إقليم نويفا فيزكايا. وبلغ عمق الزلزال الأول 6 كيلومترات، فيما بلغ عمق الزلزال الثاني كيلومتر واحد، بحسب وكالة الأنباء الفلبينية. وشعر عدد قليل جدا من السكان والسياح بالزلزالين، حيث كان معظمهم منشغلا بمهام ما بعد عيد الميلاد (الكريسماس)، أو بالاستمتاع بمختلف المناطق السياحية في المدينة. ومع ذلك، نصح مكتب الدفاع المدني المواطنين بالحفاظ على الهدوء وأن يكونوا في حالة تأهب تحسبا لوقوع هزات أخرى.