1205313
1205313
الاقتصادية

بدر السيابي: فرعان متنقلان للرفد يوفران خدماتهما للمستفيدين في مختلف الأماكن والأوقات

26 ديسمبر 2017
26 ديسمبر 2017

بهدف تقديم التسهيلات والوصول إلى جميع الفئات المستهدفة -

حوار - حمد بن محمد الهاشمي -

أكد بدر بن سيف بن سالم السيابي المدير العام المساعد المنتدب لتنظيم وتطوير الفروع بصندوق الرفد أن الفروع المتنقلة للصندوق تعتبر إحدى الوسائل والأدوات التي يعتمد عليها الصندوق لتحقيق أهدافه العامة، والتي تتمثل في نشر ثقافة العمل الحر بين فئة الشباب والتشغيل الذاتي والمساهمة في إيجاد فرص عمل للشباب العماني.

وقال: من أجل تفعيل دور هذه الفروع كان لابد من تحديد أهدافها حتى يتم في المستقبل تقييم أدائها ونسبة مساهمتها في تحقيق أهداف الصندوق، وبالتالي اتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بتوسيع أنشطتها أو أعدادها، وهذه الأهداف في الحقيقة لا تختلف كثيرا في مضمونها عن الأهداف التي من أجلها أنشئت الفروع الثابتة للصندوق والمنتشرة في مختلف محافظات السلطنة وهي خدمة رواد الأعمال وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لإقامة أو توسيع مشاريعهم، إلا أن هذه الفروع تتميز عن الفروع الثابتة بإمكانية تنقلها في مختلف الولايات لتكون أكثر قربا من الفئات المستهدفة، وكذلك إمكانية مشاركتها في الفعاليات والأحداث التي تنظمها مختلف الجهات الحكومية والخاصة والتي تستقطب فئة الشباب.

نموذج مصغر

وأوضح السيابي أن الفروع المتنقلة تعتبر نموذجا مصغرا لفروع الصندوق الثابتة وتم تجهيزها لتحاكي في تجهيزاتها وتكاملها هذه الفروع، فكل فرع من الفروع المتنقلة يحتوي على مكتبين مجهزين بكافة الأجهزة والأنظمة الإلكترونية المستخدمة في باقي فروع الصندوق، بما يساعدها في تقديم كافة الخدمات وتسجيل البيانات والمعلومات أولا بأول في أي موقع، ومشاركة هذه البيانات مع الأنظمة الإلكترونية بالصندوق من خلال الشبكة المعلوماتية (الإنترنت).

وأضاف قائلا: ما يميز هذه الفروع أنها توفر خدماتها في أماكن وأوقات مختلفة بما يضمن استقطاب أعداد كبيرة من الجمهور، وذلك في معظم مشاركاتها سواء كان في أعمالها الاعتيادية أو مشاركتها في الفعاليات والمهرجانات. مشيرا إلى أن هذه الفروع حققت تفاعلا كبيرا من خلال مشاركاتها السابقة، كما رصدنا تفاعلا جيدا من قبل المستفيدين أثناء قيام المختصين بالصندوق بأعمال المتابعة الدورية وتقديم خدمات الدعم.

الخدمات

وأشار السيابي إلى أن الفروع المتنقلة توفر كافة الخدمات التي تقدمها باقي الفروع الثابتة، حيث يستقبل موظفو هذه الفروع المراجعين ويقومون بالرد على استفساراتهم وتزويدهم بكافة المعلومات والبيانات والمستندات اللازمة، وكذلك استلام طلبات التمويل والدعم والمساندة والطلبات الخاصة بمراكز سند للخدمات وما يتبع ذلك من تسجيل في النظام الإلكتروني، كما تقوم هذه الفروع بدور مميز في متابعة المشاريع الممولة من الصندوق في مختلف الولايات وتقديم مختلف أوجه الدعم والمساندة اللازمة وتحويل نتائج ومخرجات هذه المتابعات إلى جهات الاختصاص لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

وأضاف قائلا: كما تقدم الفروع المتنقلة كافة الخدمات والتسهيلات لرواد الأعمال، وكذلك هو الحال فيما يتعلق بالبرامج التمويلية فهي تستقبل كل أنواع المنتجات والبرامج التمويلية وبدون استثناء بما فيها برامج الحزمتين الأولى والثانية. مشيرا إلى البرامج التمويلية التي تتوفر في الصندوق وهي: مورد، وتأسيس، وريادة، وتعزيز، والتوكيلات التجارية، والمشاريع الصناعية، والمشاريع السياحية، وبراءات الاختراع، والباعة المتجولين، والمرأة الريفية.

فرعان متنقلان

مضيفا أنه يوجد بصندوق الرفد في الوقت الراهن فرعان متنقلان، حيث سيتم تقييم أداء هذه الفروع، ومن خلال نتائج التحليل تتحدد الحاجة إلى التوسع فيها من عدمه أو حتى الجهات التي يمكن التركيز عليها من خلال خطط التشغيل المستقبلية.

توفير الفروع المتنقلة

والجدير بالذكر أن صندوق الرفد وقع اتفاقية تعاون مع شركة أوكسيدنتال عُمان تتمثل في توفير وتجهيز فرعين متنقلين من الشركة للصندوق، وذلك في إطار المسؤولية الاجتماعية للشركة. وتأتي هذه الاتفاقية في إطار دعم التعاون بين القطاعين العام والخاص من خلال المسؤولية الاجتماعية للشركة، والجهود المبذولة من صندوق الرفد لدعم رواد الأعمال في مختلف مراحل تأسيس المشاريع بإشراك مختلف الجهات الحكومية والخاصة لتوفير البيئة المناسبة لريادة الأعمال للمستفيدين بهدف تطوير واستمرارية أعمالهم.

وتتمثل الاتفاقية في توفير الفرعين بكامل المعدات واللوازم، وذلك للوصول للمناطق النائية، ويؤدي الفرعان المتنقلان نفس أدوار الأفرع الموجودة في المحافظات والولايات، إذ يتم تقديم الاستشارات والمعلومات من خلالها لرواد الأعمال في تلك المناطق، وتسهم كذلك في نشر ثقافة ريادة الأعمال بشكل أسرع.

خطة تشغيلية

وقال السيابي: لتشغيل الفروع المتنقلة كان لابد من إعداد خطة تشغيلية متكاملة لها، وبذلك فإن الخطة التشغيلية للفروع تستهدف كافة ولايات السلطنة، والأهم من ذلك مشاركة هذه الفروع في مختلف الفعاليات والمهرجانات التي تقام في الولايات بالتنسيق مع المنظمين بما يحقق الهدف من تجهيزها، ونظرا لبعد بعض الولايات عن مراكز المحافظات التي يقع فيها الموقع الثابت لفروع الصندوق؛ فقد استهدفت الخطة التشغيلية هذه الولايات التي غالبا تكون بعيده.

المشاركات

وأوضح السيابي في حديثه تشارك الفروع المتنقلة في أغلب الفعاليات والمهرجانات والندوات المصاحبة لها، خاصة تلك التي تستهدف وتستقطب فئة الشباب، وذلك بالتنسيق مع الجهات المنظمة، وهذه المشاركات تضمن توافد أعداد كبيرة من الشباب في المكان والزمان المحددين بما يحقق للصندوق هدف نشر ثقافة العمل الحر وتقديم خدماته في أماكن تواجد الفئات المستهدفة بسهولة ويسر. مشيرا إلى أن أحد الفروع المتنقلة شارك في فعاليات مهرجان صلالة السياحي وسوق الرفد بمحافظة ظفار، وكان لهذه المشاركة الأثر الإيجابي في استقطاب الكثير من رواد الأعمال المهتمين بإنشاء أو تطوير مشاريعهم، وتأتي أهمية هذا النوع من المشاركات في استغلال الفعاليات النشطة سياحيا.

ومن الفعاليات التي شاركت بها الفروع المتنقلة العام الجاري هي: سوق الرفد بمحافظة ظفار، وتم زيارة ولاية دبا بمحافظة مسندم، وزيارة مهرجان مدحاء الأول للتسوق بمحافظة مسندم، وتم تنفيذ مبادرة فكر لريادة الأعمال بمحافظة الداخلية.

زمان ومكان

واختتم السيابي حديثه قائلا: نحن في صندوق الرفد نهتم بخدمة رواد الأعمال في أي زمان ومكان، من خلال توفير كافة الخدمات التمويلية في جميع فروعنا؛ وجاءت الفروع المتنقلة لتوفير الخدمة للمستفيدين في مواقع تواجده بسهولة ويسر، وقد تم تخصيص قسم بدائرة تنظيم وتطوير الفروع للفروع المتنقلة؛ يهدف إلى تحديد أهدافها ووضع الخطط التشغيلية وتحليل نتائجها بما يضمن مساهمتها في تحقيق أهداف الصندوق.

علما أن فروع الصندوق المتنقلة تجوب محافظات السلطنة لتقديم عدد من الندوات والحلقات التعريفية بالصندوق للباحثين عن عمل ولرواد الأعمال، هدفها الأساسي هو غرس ثقافة ريادة الأعمال، وتوجيه الشباب نحو إنشاء مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة، وينفذ الفروع المتنقلة خلال زياراتها العديد من الندوات وحلقات العمل، تستهدف مختلف محافظات السلطنة.